منوعات

الحد الأدنى للإنجاب في المملكة ينخفض إلى«2.1 لكل امرأة».. ماذا يعني؟

أظهر تقرير صادر عن البنك الدولي، انخفاض كبير في معدل الخصوبة في الدول العربية، حيث كان تصنيف دولة الإمارات آخر القائمة.

وبحسب التقرير فقد انخفض معدل الخصوبة في المملكة  إلى 2.24، حيث حذر خالد آل شيخ من هذا التدني، مؤكدًا أن المملكة باتت تقترب من الحد الأدنى للإنجاب 2.1 لكل امرأة لضمان استمرار معدل السكان.

وأوضح أن أي هبوط عن هذا الرقم يعنى اضمحلال أعداد السكان بشكل سريع مستقبلا وقد يصل إلى مرحلة يصعب جدًا عكس آثارها، لافتًا إلى أن هذا الرقم مبنى على افتراض عدم وفود مهاجرين إلى السعودية واستقرار معدل الوفيات.

وقام البحث الذي أجراه البنك الدولي، بتحديد نسب الخصوبة بناء على مقارنة عدد المواليد لكل أم منذ عام 1960، وحتى عام 2020 معتمدا على أرقام الدول الرسمية للمواليد.

وبحسب التقرير فقد انخفضت معدلات الخصوبة في الدول العربية، خاصة الإمارات، حيث أنه في عام 1960 وصل نسبة المواليد لكل امرأة 6.9 بينما في عام 2020 وصل إلى 1.4

وحذر التقرير من أن معدل الخصوبة ينخفض في الإمارات بشكل سريع، مما يثير قلق الحكومة ودفعها لتبني سياسات مساعدة الشباب المتزوجين مالياً، لتشجيع الإنجاب بين المواطنين

كما حذر البنك الدولي في تقريره من أنه إذا استمرت هذه النسبة في التراجع بهذا المستوى، أو حتى لو ثبتت عند هذه المستويات، فسيصبح المجتمع الإماراتي مجتمع الأجداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى