المحليات

مجتمع جميل السعودية تطلق تجربة النهج اللين (كايزن) في المدارس السعودية

تطبيق فلسفة الإدارة اللينة على المدارس لمعالجة القضايا الرئيسية التي تؤثر على قدرتها التنافسية

نزار العلي ـجدة

في إطار الحرص على تقديم برامج تدريبية لتعزيز المهارات العملية والحدّ من هدر الوقت والجهود والأموال، أطلقت مجتمع جميل السعودية، وبالشراكة مع الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وشركة المبادئ الأربعة، برنامج كايزن – الإدارة اللينة في المدارس السعودية – بهدف ترسيخ فهم نهج التحسين المستمر (كايزن) وبناء أسس الإدارة اللينة في المدارس، بما ينسجم مع رؤية وزارة التعليم، ورؤية المملكة ٢٠٣٠ لمعالجة التحديات القائمة وتقليل الهدر وتعزيز قوة المدارس التنافسية.

ويعتزم مجتمع جميل السعودية تطبيق النهج اللين في مدارس المملكة على ثلاثة مراحل، تبدأ بالتحليل التفصيلي للوضع الحالي للمدرسة متبوعًا بتصميم الحلول والتطبيق التجريبي ومن ثم قياس الأداء.

ويتمحور المشروع حول الإطار التشغيلي لتطبيق منظومة النهج اللين في المؤسسات التعليمية حيث تنطلق التجربة الأولى في شهر مايو ٢٠٢٢ في مدرسة قرطبة الأهلية في مدينة جدة. وسيتم اختيار وتدريب متطوعين من المدرسة أثناء تنفيذ المرحلة التجريبية ليكونوا في قيادة المراحل القادمة لتعميم آلية العمل والحلول والأدوات على باقي المدارس في المنطقة. وسيقود فريق المبادئ الأربعة المتخصص مراحل التحليل وتصميم الحلول والتطبيق كما سيقوم بتدريب متطوعين من المدرسة والتأكد من جاهزيتهم مع فريق استشاري لتكرار التجربة في مدارس أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى