07 شَوّال 1442
news image

GoDaddy تقدم نصائح مهمة حول كيفية بدء عمل تجاري عبر الإنترنت

أضواء المستقبل بتاريخ 30 أبريل 2021

الرياض – بينما تكثف المملكة العربية السعودية دعمها للتحول الرقمي للأعمال والتجارة الإلكترونية، قدمت GoDaddy Inc. (NYSE: GDDY)
واوضحت سيلينا بيبر، المدير الإقليمي لـ GoDaddy في تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تدعم GoDaddy “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″ التي تهدف الى تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتعزيز القدرة التنافسية الأساسية للاقتصاد السعودي. وقد قمنا بتصميم برامجنا لتشمل مجموعة متكاملة من منتجات وعروض خدمات GoDaddy عبر الإنترنت للمساعدة في إلهام وتوعية وتزويد رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية بالمعرفة والأدوات لمساعدتهم على تنمية مشاريعهم من خلال الإنترنت”.

وأضافت: “الآن أكثر من أي وقت مضى، ينصب تركيز الأنشطة التجارية الصغيرة على الإنترنت، خاصة وأننا لاحظنا تحول نوعي في سلوك المستهلكين بتجاه البحث والشراء عبر الإنترنت بشكل متزايد”.

إذا كنت مستعدًا لأخذ زمام المبادرة وبدء مشروعك التجاري عبر الإنترنت، فإليك بعض النصائح للمساعدة في البدء.

1- قرر كيف ستكسب المال.
لإنجاح عملك على الإنترنت، تحتاج إلى كسب المال. لذا، فإن الخطوة الأولى في التفكير في عملك هي تحديد كيفية تحقيق الدخل. يمكنك اختيار بيع المنتجات أو الخدمات أو كليهما.

تشمل أنواع المنتجات التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت ما يلي:
• منتجات التجارة الإلكترونية التي تصنعها أو تشتريها من تاجر جملة ثم تبيعها على موقعك. بالنسبة لهذا النوع من الأعمال، قد تحتاج إلى تخزين المنتجات وشحنها للعملاء.
• المنتجات التي تبيعها نيابة عن شركة أخرى. عند بيع هذه المنتجات، لا يتعين عليك عادةً تخزين المنتجات أو شحنها ولكن يقوم التاجر الرئيسي بالتعامل مع كافة الخطوات الخاصة بالتسليم، وتتلقى ببساطة عمولة للمساعدة في بيع منتجاتهم.
• المنتجات الرقمية والكتب الإلكترونية الخاصة بك أو التي تبيعها نيابة عن كتاب ومنتجين آخرين. لا تتطلب هذه المنتجات الرقمية تسليمًا ماديًا، لذا يمكنك أتمتة عملية إرسال المنتجات إلى العملاء بمجرد إجرائهم لعملية شراء.
• الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تقوم بتصميمها بنفسك أو تبيعها نيابة عن الآخرين. مثل المنتجات الرقمية، يمكن تصميم الدورات التدريبية عبر الإنترنت لتقديمها للعملاء تلقائيًا عند الشراء.

كما يمكنك أيضا بيع الخدمات مثل تقديم الاستشارات والخدمات المدفوعة التي يتم الحصول عليها عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. عندما تبيع خدماتك عبر الإنترنت، يمكنك ايجاد عملائك والتعامل معهم بشكل مباشر أو عن طريق الاشتراك في المواقع التي تسمح لك بالتواصل مع العملاء من خلال منصتهم التسويقية.

2- سجل عملك قانونيا
بمجرد أن تقرر ما هو عملك وكيف سيعمل، فأنت بحاجة إلى إضفاء الشرعية على عملك. ستحتاج إلى إنشاء شركة مسجلة قانونًا مع الجهات الحكومية ذات الصلة، مما سيوفر لك الغطاء القانوني لأداء عملك بأسلوب أكثر حرفية. كما سيتوجب عليك فتح حسابًا مصرفيًا للأعمال ليسهل عليك الفصل بين أموالك الشخصية ودخلك من عملك والقدرة على مراقبة وادارة وضعك المالي. وقد تحتاج الى التعرف على إرشادات العمل الخاصة بنشاطك التجاري والمتطلبات الضريبية ان وجدت من خلال التحدث إلى الجهات المحلية ذات الصلة بدعم وتوجيه الأعمال الصغيرة للتأكد من أنك تقدم خدماتك بشكل قانوني ومعرفة التزاماتك الضريبية ان وجدت، للمساعدة في ضمان ادارة عملك بشكل صحيح منذ البداية.

3- اختر منصتك التسويقية
بمجرد أن تقرر مجال نشاطك التجاري، فأنت بحاجة إلى اختيار أفضل منصة لتأسيس عملك على الإنترنت. منصة الاعمال التي تختارها لتسويق مشروعك ستحدد كيفية جنيك للأموال. إن اختيار مكان إنشاء نشاط تجاري عبر الإنترنت لا يقل أهمية عن تعلم كيفية بدء عمل تجاري عبر الإنترنت.
يمكن أن يكون موقع الويب الخاص بك هو القاعدة الرئيسية لعملك عبر الإنترنت. ويتيح لك إنشاء موقع الويب الخاص بك التحكم في الرسائل المتعلقة بعملك ومنتجاتك وخدماتك. ويمكنك دمج موقع الويب الخاص بك مع منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك، ومتجرك الإلكتروني، وأدوات التسويق الرقمي الخاصة بك، لمساعدتك على تنمية أعمالك والبقاء على اتصال مع عملائك. على سبيل المثال، يمكنك الاستفادة من خدمة انشاء المواقع العربية والدعم الفني المجاني من GoDaddy لإنشاء موقع ويب أكثر جاذبية وإطلاقه بسرعة. ويمنحك متجر GoDaddy الإلكتروني العربي القدرة على بيع منتجاتك وخدماتك مباشرة عبر الإنترنت للعملاء في جميع أنحاء المنطقة وحول العالم.

وإذا كنت من المتمرسين في بناء المواقع الإلكترونية، فيمكنك اختيار WordPress من GoDaddy، وهو نظام إدارة أكثر تعقيدًا لتصميم موقع ويب أكثر ثراءً مع آلاف الخيارات من المكونات الإضافية لإنشاء موقع فريد من نوعه لعملك.

إذا كنت تبيع دورات تدريبية عبر الإنترنت، فستحتاج إلى مكان لإيواء المحتوى والفصول الدراسية الخاصة بك. يمكنك تقديم المحتوى الخاص بك مباشرة من خلال موقعك الالكتروني أو اختيار نظام إدارة تعلم مثل Teachable أو Udemy

4- الانطلاق بالعمل
بمجرد أن تكتمل منظومة عملك، فقد حان الوقت للوصول للعملاء وتقديم خدماتك او بيع منتجاتك. قم بتسويق مشروعك من خلال العائلة والأصدقاء، بالإضافة الى التسويق باستخدام البريد الإلكتروني وموقعك الالكتروني ومن خلال المنصات التسويقية المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك مثل Facebook وTwitter وInstagram، لخلق وعي اعلى بعملك وايصال رسائلك التسويقية بشكل أكثر كفاءه والتي ستمكنك من إدارة عملك من أي مكان تقريبًا بالإضافة الى الوصول لجمهور هائل من المشترين وفرصة التواصل مع العملاء من جميع أنحاء العالم.

لذلك، قم بإعداد متجرك الالكتروني وابدأ العمل على بناء وتسويق وتنمية عملك على الإنترنت

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*