07 شَوّال 1442
news image

الجمارك السعودية تستعرض مبادراتها نحو تيسير التجارة في غرفة القريات

أضواء المستقبل بتاريخ 30 أبريل 2021

القريات – شاركت الجمارك السعودية في ورشة العمل التي نظمتها غرفة القريات تحت عنوان (مبادرات الجمارك السعودية نحو تيسير التجارة) وأدارها أمين عام الغرفة فهد القبساني، وبمشاركة من قطاع الأعمال في المحافظة .
وقدّم مدير عام جمرك الحديثة عبدالرزاق الزهراني خلال الورشة عرضًا حول مبادرات الجمارك السعودية التي نفذتها خلال المرحلة الماضية ومستهدفاتها خلال المراحل القادمة، حيث أوضح الزهراني خلال ورشة العمل أن استراتيجية الجمارك اعتمدت على ثلاث ركائز استراتيجية، كان من أبرزها تيسير التبادل التجاري، وأطلقت لتحقيق هذه الركيزة الأساسية العديد من مبادرات تيسير التجارة التي كان لها الأثر الإيجابي والكبير على عمليات الفسح عبر المنافذ، حيث جرى تقليص الوقت اللام للفسح إلى متوسط 8 ساعات، بعد أن كان المتوسط يتجاوز 6 أيام في عام 2017م.
وأشار الزهراني إلى أهمية خاصية التقديم المسبق لمستندات الاستيراد قبل الوصول الفعلي لوسيلة (واسطة) النقل، ودورها في تحقيق سرعة الفسح خلال وقت قياسي، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من هذه الخاصية المتاحة لجميع عملاء الجمارك السعودية.
ومن أبرز المبادرات التي جرى استعراضها والتعريف بها خلال الورشة، مستهدف “الفسخ خلال ساعتين” التي تعمل الجمارك السعودية على تحقيقه خلال المرحلة القادمة، إلى جانب التطرق إلى الخدمات التي تُقدمها النافذة الواحدة (منصة فسح) في المنافذ الجمركية.
واشتمل العرض الحديث حول أحدث المبادرات التي أطلقتها الجمارك مؤخرًا المتمثل ذلك في إطلاق “مركز العمليات الجمركية” الذي يُقدم دعمًا متواصلًا للمنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية بالمملكة، حيث يتم من خلاله استقبال جميع بيانات الإرساليات الواردة للمنافذ في مركز موحد بمدينة الرياض، ثم معالجتها عبر كافة مراحل الفسح الجمركي؛ الأمر الذي أسهم في تيسير إجراءات فسح البضائع، وصولاً إلى تيسير حركة التبادل التجاري.
وأكد الزهراني خلال ورشة العمل بأن جهود الجمارك مستمرة لتحقيق رؤيتها ورسالتها لتحقيق استراتيجيتها في جميع مجالات العمل الجمركي ومن أبرز ذلك حرصها التام على تقديم خدمات جمركية متميزة؛ لتصبح المملكة منصة لوجستية عالمية، التي نصت عليها رؤية المملكة 2030.
وشهدت ورشة العمل تفاعلًا من المشاركين، حيث أجاب مدير عام جمرك الحديثة على استفسارات ومقترحات المشاركين.
يُذكر أن الجمارك السعودية عملت على عقد لقاءات مماثلة خلال المرحلة الماضية في عدد من مناطق المملكة، وتسعى إلى عقد لقاءات أخرى في معظم الغرف التجارية بالمملكة خلال المرحلة القادمة، حيث تتطلع الجمارك للوصول إلى جميع عملائها في مختلف مناطق المملكة للتعريف بمبادراتها وبرامجها وما تعمل عليه نحو تطوير إجراءات الفسح وذلك في إطار تعزيز تعاونها مع القطاع الخاص.

 

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*