news image

شؤون الحرمين تغسل مصليات النساء (١٥) مرة في اليوم خلال شهر رمضان

أضواء المستقبل بتاريخ 29 أبريل 2021

مكة المكرمة – عمر شيخ 

منذ أن تم تأسيس وكالة الشؤون التطويرية النسائية الممثلة في الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية، لتقديم أرقى وأفضل الخدمات في المسجد الحرام للقاصدات والمعتمرات وهي تضم تحت كنفها العديد من الإدارات التي تعمل كخلية نحل لخدمة المعتمرات والمصليات .

وتقدم الوكالة الإجراءات الاحترازية في الإدارات التابعة للوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية من فرز تصاريح الصلاة والعمرة، لجميع قاصدات بيت الله الحرام، وكذلك قياس درجة حرارة القاصدات، والتأكد من تفعيل تطبيق توكلنا في مداخل المسجد الحرام والمرافق النسائية .

أيضاً التأكد من التباعد الجسدي، من خلال استخدام الملصقات الأرضية والفواصل عند الدخول وداخل المصليات، كما يتم التجهيز والتعقيم بشكل مستمر لجميع المصليات النسائية والمرافق التابعة لها، وتوفير معقمات في مداخل المرافق النسائية، ومنع جميع التوزيعات بدون تصريح داخل المسجد الحرام .

وبينت سعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية النسائية الدكتورة / كاميليا بنت محمد الدعدي – بأن الوكالة ممثلة في الإدارات التابعة لها تقدم العديد من الخدمات الإدارية
و الميدانية .

حيث تقوم الموظفات في إدارة الأبواب النسائية بالترحيب وعملية تفويج قاصدات المسجد الحرام ، ومنع جميع ما يخل بأمن وروحانية المسجد الحرام .

كما تقوم الموظفات بإدارة الساحات وخدمات التنقل النسائية بتنظيم قاصدات بيت الله الحرام في منطقة المسعى والساحات، والحد من جميع الظواهر التي تعيق حركة القاصدات .

وأضافت سعادة الدكتورة بأن إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام النسائية تسعى لتوفير بيئة طاهرة ونظيفة في جميع المصليات النسائية والمرافق التابعة لها من عمليات التنظيف والتعقيم والتعطير على مدار ٢٤ ساعة.

حيث يتم غسيل المصليات في التوسعة السعودية الثالثة وتوسعة الملك فهد رحمه الله (15) مرة في اليوم مع استمرار عملية التعقيم على مدار الساعة.

كما أكدت سعادة الوكيل المساعد بأنه يتم تقديم ماء زمزم عن طريق الموظفات والعاملات والفرق التطوعية بوحدة سقيا زمزم النسائية يومياً في المصليات وصحن المطاف، كما يتم تقديم خدمة أسطوانات السقيا المحمولة في جميع مصليات النساء بالتوسعتين السعودية الثانية والثالثة .

أما عن الجانب الإداري تحدثت سعادة الدكتورة / كاميليا – بأنه يتم تقديم الدعم اللوجستي للجانب الميداني من بناء الخطط التشغيلية ومتابعة تنفيذها وتحديد مؤشرات الأداء النوعية والكمية وبناء أدوات قياس رضا القاصدات وتقديم البرامج التدريبية لتهيئة الموظفات.

وأكدت سعادة الدكتورة بأنه تم تفعيل (٤) مبادرات في الإدارة العامة للشؤون الخدمية النسائية وهي :

١.حرما آمنا في إدارة الساحات وخدمات التنقل النسائية، وذلك لتنظيم القاصدات في المصليات النسائية والساحات وتوعيتهن بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك عن طريق عمل باركود يوضح فيه السلوكيات غير الصحيحة، وكذلك ارتداء أوشحة تحمل اسم المبادرة.

٢.حسن الوفادة في إدارة الأبواب النسائية يتم استقبال القاصدات بالترحيب والدعوات لهن وتوجيههن وتقديم الخدمات لهن بعدة لغات والتي تم اختيارها بناء على الوضع الاستثنائي “معا محترزين”، أهلا وسهلا أختي القاصدة، مع ارتداء أوشحة خاصة بهذه المبادرة.

٣ .نفطر محترزين في إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام النسائية، لتمكين القاصدات من الإفطار وأداء صلاة التراويح باحتراز وذلك عن طريق طباعة شعار المبادرة على جميع الأدوات المستخدمة للمبادرة، والتدريب على آلية التعقيم داخل المصليات بطريقة احترافية التي تم تدريب العاملات عليها من قبل الإدارة، وتوزيع عينات من المعقمات وادوات التنظيف داخل المرافق النسائية.

٤.زمزم لما شرب له في وحدة سقيا زمزم النسائية تقديم ماء زمزم لقاصدات بيت الله الحرام وذلك عن طريق طباعة شعار المبادرة على زي العاملات المخصصات بالمبادرة، وتدريبهن على الطريقة الصحيحة في عملية توزيع ماء زمزم، وحمل أسطوانة الماء الخاصة بالنساء .

وكذلك تم تفعيل مبادرات خاصة بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي والتقنية بعدد (٤) مبادرات وهي:
١.ومضات رقمية في وحدة التقنية والخدمات الإلكترونية يتم من خلالها إعداد وتصميم منشورات تثقيفية لتعزيز ورفع مستوى المعرفة وتنمية المهارات الرقمية ونشرها عبر قنوات التواصل المختلفة بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك.

٢ .إجادة في وحدة التخطيط والتميز المؤسسي والجودة تم تفعيل نشر رسالة ورؤية الحرمين الشريفين ، وإقامة حلقات عمل تثقيفية لتحسين جودة مخرجات العمل .

٣ .تأهيل في وحدة خدمات المؤقتات قدمت برنامجا تأهيليا للموظفات المؤقتات المساندات قبل بداية الموسم، وتفعيل اليوم العالمي للإداريين.

٤. إثراء في أكاديمية التدريب النسائية تقدم ملتقى توعويا يمد الجسور بين الموظفات في المسجد الحرام وضيفات الرحمن لرفع مستوى الجاهزية.

واختتمت سعادة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والخدمية النسائية الدكتورة / كاميليا بنت محمد الدعدي – حديثها بأن هذه الخدمات تأتي بتوجيهات من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، وبمتابعة وإشراف من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة / العنود بنت خالد العبود .

 

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*