اخبار عاجلة
news image

مقالب في زمن الطيبين

أضواء المستقبل بتاريخ 07 أبريل 2021

كتب – قالب الدلح
لا يخلو مجتمع من المقالب البريئة التي تأخذ طابع المرح والدعابة ولكن بعض مقالب يكون مردودها عكسي على من يقوم بها .

في هذه القصة نأخذكم مع مقلب حامي ، بطلها هادي : جمعة مالك يهادي ؟ هاذي مريم عندك ؟ أس والله ، كيفك يمريم ؟ الحمدلله بخير ، عسى معلمك محسن زوجك بخطبته البارح ، مريم أباو ! قول والله يهادي إنه صدق ، هادي قد الخبر عندك الله يعينك ، جمعة لا صدقنه يمكن يمزح معاك ، مريم محسن مهو اُمْنه ،هيا مع القبول ، مالك اقعدي اشربي فنجانك برد ، لا والله معد معاية ولا خرام ،
تشل نفسها مريم وتروح معها نار تشي في قلبها على محسن تصل البيت الشيطان يوسوس لها يقلها ذحين يزوج ويروحبها في عشتك وموافيتك جاهزة وطراحتك ذحين مقضضها ، تروح تكسر الموافية وتكسر الجرار وجنبت حتى ملحة رمضان ، وتفتح سحارتها وتشل هذاربها وصيغتها وتحطها في بقشة وتشلها على ظهرها وتخرج تلاقي محسن محمل على حماره مروح من البلاد ، خير يمريم مالك فين رايحة ، مريم تجنب من عنده تدرفعه من على الحمار يحط في القاع ، يقوم يتلفلف ويجري وراها مالك مالك؟ مريم مالي تروح تخطب شتزوج عليه والله معد اقعد لك في بيت ، محسن طيب منهو قلك ؟ مريم قالي هادي رحت عندهم وبياني بفعايلك، محسن هذا الكلام مهو صحيح اتفلي الشيطان وارجعي بيتك والله ما أرجع حتى أعرف لما هو تتزوج عليه أنا قصرت معاك أجاك مني شيء ، تشل نفسها وتروح عند أبوها ، محسن يخرط العلف من على الحمار ويدور لميهار معاه مراكيه داخل العشة يشله على كتفه الشرر يتقادح من عيونه وعلى طول حتى عند هادي يحصل حرمته جمعة عند بقرتها تحلبها يقول لها فيان هادي ، قالت سادح في ألعشة يروح يلقاه سادح يضرب بالميهار في كابة العشة من الغش يتر هادي من على الشبري مالك مالك خير يامحسن ، منين شياجي الخير منك يفتان ، كيف تقول لحرمتي أني سريت البارح أخطب وشأزوج مدراك ، والله أمزح معاها محسبتها أتها شتصدق كلامي ، محسن والله يالخساير الي سوتها لتدفعها أنت ، يقوم هادي يهدي من غضبه وقال ابشر بالي تقوله ، روح ما يكون إلا خير ، روح محسن بيته مهموم من هذه المشكلة التي سواها جاره.، هادي في الليل شل نفسه وجنب على محسن وراحوا عند أبو مريم يحيي برعلى ، يسلمون عليه ويقول احنا جينا حماله وشالين حق وقول لمريم أن الكلام الي قلته لها اليوم كله مهو صحيح امزح معاها وأنا أسف وتبشر بالي يرضيها تروح بيتها ، يحيي برعلي يرد على هادي حياكم الله مدام الأمور كلها مزح في مزح وأنتم جيران وبينكم عيش وملح بس بعض المزح حامض الله يعينك يهادي على الخساير الي قامت بها مريم اليوم ، هادي : ابشر والله . يايحيي هاذي عشرة ريال عربي مني لمريم ومحسن والجرار بكرة اشتري لهم زفتين واشتري لها موافية وملحة ، وموافيتها الله يعينها تنصبها من جديد وجمعة معاها تساعدها ، يروح هادي بيته ، ويحيي ينادي بنته مريم ويقولها يالله روحي مع زوجك حليناها وأنتِ استعجلتي تقومين تكسرين موافيتك وأوانيك الواحد يبدي يتأكد من الخبر ، وإن شاءالله الأمور ترجع إلى وضعها الطبيعي ، وتسد هادي معد يمزح مع أحد .

من هذه القصة نستخلص أن حل المشكلات الاجتماعية بين الجيران والأخوان يتم بروح صادقة مافيها غل ولا كره ولا فيه أحد يقصد أن يؤذي جاره وإنما هي دعابة تحصل بين الجيران سرعان ماتزول .

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*