04 رَمَضان 1442
news image

نهضة وطن

أضواء المستقبل بتاريخ 24 فبراير 2021

منذ أن دلفت قدماي منزل الفنان التشكيلي الأستاذ قالب إدريس الدلح في قرية بيش العليا شرق مدينة بيش أنا ومعي مجموعة من أعضاء المجلس البلدي في محافظة بيش ومجموعة من الزملاء المهتمين بالشأن الثقافي والتشكيلي من العالية والسلامة ومن قرية بيش العليا نفسها ولجنا إلى المنزل المبارك .

 

وشاهدنا اللوحة الجدارية العملاقة والجميلة والتي تمتد بطول جدار الحوش  والتي رسمها الأستاذ قالب بألوان الاكريليك  وأسماها نهضة وطن والتي  تحكي الحياة الماضية للإنسان في منطقة جازان خاصة وتهامة عامة لما تحويه  من مباني من العشش والتي كانت تبنى من القش  وسعف النخل وجريد الدوم ومن أشجار الأراك والأثل وغيرها من الأشجار والتي كانت تشتهر بها منطقة جازان خاصة وتهامة عامة.

 

 وشاهدنا رسومات للآبار والتي كانت تستخدم للشرب ولسقي المواشي والحيوانات والطيور وشاهدنا رسومات لبعض الحيوانات والطيور والنباتات والأشجار والتي كانت تزرع في ذلك الوقت  و الحياة الجديدة بعد ظهور البترول والنهضة التي شهدتها المملكة العربية السعودية بفضل الله تعالى ثم بفضل قيادتنا الرشيدة.

 

 

وحقيقة سعدنا بما رأيناه من جدارية جميلة تحكي الحياة في الماضي وتوثق للحياة في هذا الوقت الجميل لوحاته الجدارية والتي جسد فيها عبق الماضي مع جمال اللحظة وآمال المستقبل.  

 

والتي أسماها نهضة وطن وبين فيها كيف تحولت القرية من قرية بدائية إلى قرية حضارية فيها كل مقومات الحياة وهذا كله بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة منذ عهد الملك المؤسس رحمه الله وأبنائه البررة إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله.

 

 ونحن  في هذه المنطقة  الجميلة من بلادنا الغالية نعيش في رخاء وازدهار بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الرشيدة واهتمام ومتابعة سمو سيدي أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز حفظهم الله والتي تحولت المنطقة إلى الازدهار والنماء في كل مناحي الحياة.

 

يذكر أن منزل الاستاذ قالب الدلح في قرية بيش العليا أصبح مزارا على مدار الساعة لجميع أطياف المجتمع وذلك لمشاهدة لوحته الجدارية نهضة وطن.

 

بقلم : إبراهمي النعمي

عضو هيئة الصحفيين السعوديين

وعضو فريق الإعلام الجديد

وعضو رابطة الإبداع الخليجي

وعضو جمعية المتقاعدين بجازان

 

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*