21 رَجَب 1442
news image

الأغا: خلطة “التركيبة السحرية” تضليل لمرضى السكري

ابراهيم الحزيمي بتاريخ 17 يناير 2021

حذر أستاذ واستشاري غدد الصماء والسكري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الأغا، مرضى السكري من أوهام رسالة متداولة عبر تطبيق الواتس آب دعا فيه صاحبه إلى خلط مكونات عشبية منها الكركم والليمون والشمر والكمون بمعايير معينة في كأس ماء دافىء وتناوله على الريق يوميًا لمدة شهر للتخلص من داء السكري.

وأضاف ” زعم صاحب الرسالة أن والدته التي كانت تعاني من المرض تعافت تماما بعد تعاطيها الخلطة السحرية ، موضحاً أن كل ما جاء في الرسالة المتداولة غير صحيح علميًا وطبيا، وفيه تضليل لأفراد المجتمع، ويترتب على ذلك تدهور صحة الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

ولفت إلى أن علاج السكري قائم على الأنسولين والأدوية والحمية وأي خروج عن المنظومة العلاجية التي يحددها الطبيب من خلال استخدام وصفات التجارب والأعشاب يؤدي إلى تدهور صحة المريض حتى لو شعر الفرد بانخفاض نسبة السكر في الدم، وهو شعور مؤقت ولا يمثل أي علاج للمريض.

ونصح الأغا جميع القراء بعدم الاعتماد على المعلومات المكتوبة أو المسموعة التي يتم تداولها خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأن الكثير منها لا يستند على الطب المبني على البراهين والمرجع العلمي، وتعتمد على معلومات مضللة لا أساس لها من الصحة.

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*