12 صَفَر 1442
اخبار عاجلة
news image

د.الدخيل تعمل اتحادات الطب الرياضي الوطنية والقارية والدولية في الوقت الراهن على إنشاء لوائح منظمة لعودة ممارسة الرياضات التنافسية

ابراهيم الحزيمي بتاريخ 28 مايو 2020

 

 

الرياض – متعب الجوهر

الدكتور /أحمد بن محمد الدخيل المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للطب الرياضي يجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بعودة المنافسات الرياضية بعد توقفها بسبب فيروس كورونا “COVID-19”
– ما رأيك حول عودة الدوري، هل باستطاعة اللاعبين العودة لياقياً وفنيا؟
تعمل اتحادات الطب الرياضي الوطنية والقارية والدولية في الوقت الراهن على إنشاء لوائح منظمة لعودة ممارسة الرياضات التنافسية وتحديدا الجماعية منها ككرة القدم، إذ يُعد القرار النهائي لعودة تلك المنافسات المحلية منوطا بسياسة كل بلد على حدا. وهو ما قد صرح به مؤخرا سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أن عودة الدوري السعودي لكرة القدم سوف يكون بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية لضمان اتخاذ أفضل الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كوفيد-19. أما على صعيد إعداد برامج اللاعبين وتجهيزهم للعودة للمنافسة، فإنها ممكنه سواء كانت بحضور جماهيري أو من عدمه كما صرح بذلك عدد من اتحادات كرة القدم لعدد من الدول في ظل أتباع التوصيات المعلن عنها تباعا والتي تغطي جانبين حيويين هما (وقاية اللاعبين من كورونا) و (متابعة الصحة والأداء الرياضي).
– كم من الوقت يحتاج اللاعبون ليكون في أتم الجاهزيه لخوض المنافسات ؟
يوصى عادة بالإعداد البدني والنفسي للاعبين قبل 6-8 أسابيع من بداية الموسم الرياضي والتي يتخلل بدايتها فحوصات ما قبل المنافسات الرياضية التي تهدف وبوقت كاف العمل على أي برامج تأهيله للاعبين. فبالرغم من أهمية رفع جرعة اللياقة لللاعبين استعدادا للموسم إلا أن هذا الإجراء يعد تحديا لصحة اللاعبين، إذ تُضعِف التمارين مرتفعة الشدة من كفاءة الجهاز المناعي للجسم. ولذلك يوصى بتقسيم فترة الإعداد إلى 3 مراحل: (المبكرة)، وأهم إجراءاتها التأكد من عدم إجهاد اللاعبين أثناء التدريبات ومتابعة مؤشراتهم الحيوية وصحتهم النفسية، (المتوسطة)، وأهم إجراءاتها الرفع تدريجيا لشدة تمارين اللياقة القلبية والمقاومة وموائمة برامجهم التغذوية بما يقومون به من مجهود، (المتقدمة)، وأهم أهدافها مراقبة شدة التحميل على الجسم لمنع حدوث الإصابات الرياضية والوصول بشدة التمارين إلى ما بين المتوسط-العنيف.

– هل الأندية تقوم بمعسكرات قبل العودة للمنافسات ، وكم تستمر؟
تعد المعسكرات حاليا بيئة خصبة لانتشار فيروس كوفيد-19 إذا لم يتم إتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشاره والتي قد تستمر عادة بين 3 – 8 أسابيع. وتوصي دراسة حديثة تابعة للاتحاد الآسيوي للطب الرياضي إلى تقسيم اللاعبين قدر الإمكان أثناء التدريبات إلى مجموعات صغيرة لا تتجاوز 10 لاعبين واستمرار هذه المجموعات طوال فترة المعسكر سواء كانوا خلال التمرين أو خارجه ليسل تتبع أي انتشار للفيروس لا قدر الله مع التشديد على تنظيف معدات التدريب قبل وبعد التمرين بين المجموعات مع التشديد على ممارسة التباعد الاجتماعي والتي تشمل عدم مشاركة الفوط والإغراض الشخصية من علب الماء وغيره.

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*