news image

البن صالح تحقق درجة الماجستير بالكيمياء بجامعة الملك فيصل

بتاريخ 01 مايو 2020

الأحساء – زهير الغزال

شهدت كلية العلوم بجامعة الملك فيصل يوم الاثنين ٤/٩/١٤٤١ ه الموافق ٢٧/٤/٢٠٢٠ م مناقشة لرسالة ماجستير عن بعد عبر منصة البلاك بورد ، تقدمت بها الطالبة حوراء عبدالمجيد عبدالله أل بن صالح والتي جاءت بعنوان :”دراسة الخواص الضوء كيميائية لمعقد يحتوي على مجموعة ثلاثي فينيل أمين مع الروثينيوم الثنائي وتطبيقاته ”.
و كانت تحت إشراف الدكتور عصام محمد عدلي بكير (مشرف رئيس ).
وقد تألفت لجنة الحكم والمناقشة من د. عصام بكير، أستاذ مساعد في الكيمياء التحليلية – جامعة الملك فيصل (مشرفا و مقررا).
أ.د. عبدالرحمن الورثان، أستاذ في الكيمياء التحليلية – جامعة الملك سعود (ممتحنًا خارجيًا).
د. علي حافظ ، أستاذ مساعد في الكيمياء التحليلية– جامعة الملك فيصل (ممتحنًا داخليًا).
كما حضر جلسة المناقشة سعادة الدكتور/ياسر بن سليمان الفايز رئيس قسم الكيمياء و عدد من أعضاء هيئة التدريس.
وخلال مناقشتها، استعرضت الطالبة أهمية الطاقة الشمسية و المستشعرات الكيميائية حيث قامت الطالبة بتطوير الخلية الشمسية الصبغية ذات الأهمية الاقتصادية والبديل عن الخلايا السليكونية لتكلفتها الاقتصادية الرخيصة وسهولة تنفيذها كبديل لنوافذ المنزل الزجاجية و توفير مساحة كبيرة و أيضا قدرتها على امتصاص الضوء المنخفض الشدة و تم تصنيع الخلية معمليا عن طريق التحكم في سمك طبقة التيتانيوم و لزوجة المحلول الالكتروليتي وذلك لزيادة كفاءة الخلية وقياس كفاءتها بنجاح معمليا وقامت أيضا بتقدير عنصر الكوبلت السمي في الماء بنجاح معمليا.
واختتمت الطالبة عرضها المميز بشكر لجنة الحكم والمناقشة لجهودهم في إتمام الرسالة وقبول مناقشتها.
وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في الكيمياء بدرجة ممتاز. سائلين المولى لها مزيدًا من العلم والتميز .
وقد شاركت الطالبة في الملتقى العلمي السادس في جامعة الملك فيصل للمنتجات البحثية لعرض منتج من الخلايا الشمسية الصبغية. وتم اختيار الطالبة للمشاركة في معرض المنتجات البحثية في الجامعة وذلك خلال حفل تدشين هوية جامعة الملك فيصل وذلك بحضور أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وقامت الطالبة بعرض منتجها البحثي على سمو أمير المنطقة الشرقية و رئيس الجامعة الدكتور محمد العوهلي وعدد كبير من الضيوف.

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*