05 جُمادى الآخرة 1442
news image

لن يكون العالم بعد كورونا كما هو قبلها.. تعرف على أهم عشر تخصصات سيتزايد عليها الطلب

بتاريخ 29 أبريل 2020

لن يكون العالم بعد كورونا كما هو قبلها.. في هذا المقال سأتحدث عن أهم عشر تخصصات سيتزايد عليها الطلب في الأعوام القادمة.. بعض هذه التخصصات لم تسمع بها من قبل على الرغم من أنها موجودة في الجامعات السعودية.

1- الهندسة الطبية الحيوية >> تخصص يهتم بتطوير التقنيات والأجهزة الطبية .هذا التخصص اكتسب أهمية كبيرة في السنوات الماضية لكن بالتأكيد سيقوم الكثير من المستثمرين لضخ المال فيه في الأيام القادمة.

2- التقنية الحيوية>> تخصص يغوص في أعماق الجينات والوراثة والعلوم الحيوية لتطوير اللقحات وعلاجات للأمراض. لو سألتني:ما التخصص الذي تتعلق به الآمال في هذه الأزمة فسأشير إليه. لا انصح بدراسته إلا إذا كنت عاشقاً للعلم والتعلم وجاهزاً لقضاء السنوات الطويلة في المختبرات وعلى مقاعد الدراسة.

3- العلوم الإكتوارية>> يقوم هذا التخصص بدراسة المخاطر الذي تهدد الأعمال. هناك جامعات محدودة تقدم هذا التخصص المهم. وأعتقد أن من الحكمة التوسع فيه. يمكنك الالتحاق بالمجال عن طريق دراسة الرياضيات أو بحوث العمليات أو المالية أو الاقتصاد. لكن ارجوك لا تقترب منه ما لم تكن عاشقا للأرقام.

4- تخصصات الحاسب الآلي >> اكتسبت معظم تخصصات الحاسب أهمية كبيرة في هذه الأزمة.. ما زال هناك الكثير في جعبة المبرمجين والتقنيين ليقدموه للعالم.

5- تخصصات الإدارة والتسويق والتجارة الإلكترونية >> هذه التخصصات تلعب دوراً حيوياً في تطوير الأعمال وتلبية احتياجات الناس في مثل هذه الجائحة وما بعدها. وعلى كل حال لا تدخل هذه التخصصات إلا إذا كانت مناسبة لك.

6- اللوجستيات وإدارة الإمداد >> مجال ظهر على السطح فجأة ليكون الأكثر أهمية في هذه الجائحة، إذ يلعب دوراً مهما في تلبية الطلب المفاجئ على السلع الاستهلاكية. هناك عدد محدود جدا من الجامعات التي تقدمه. نصيحتي الشخصية هو الدخول إلى هذا المجال عن طريق دراسة تخصص الهندسة الصناعية، إن أمكن.

7- علم الصيدلانيات >> يتطلع العالم إلى شركات الأدوية بشغف بانتظار الحلول التي ستقدمها لهذه الجائحة. علم الصيدلانيات هو أحد فروع تخصص الصيدلة إذ يهتم باكتشاف المركبات الكيميائية الفعالة وتحويلها إلى أدوية. هذا رابط من موقع جامعة الملك سعود يشرحه بشكل جيد.

8- تخصص التمريض من التخصصات التي يمكن لخريجيها القيام بأدوار عديدة في أي جائحة.. تعرف على هذا التخصص اكثر من منصة اكتشاف.

9- تقنيات التعليم >> على الرغم من الصعوبات التي يجدها خريجو هذا التخصص في الحصول على عمل ضمن وزارة التعليم إلا أن عدداً من الشركات ستفتح لهم أذرعها بكل حماس في الأيام القادمة.

10- الوبائيات >> من التخصصات المهمة في مراقبة وتحليل انتشار الأمراض وطرق الوقاية منها. هذا تخصص مميز بشرط الحصول على شهادات عليا فيه ومن جامعات مرموقة

 

اعجاب ومشاركة :

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*