18 رَجَب 1442
اخبار عاجلة
news image

حوار صحفى مع الأستاذ : أحمد محمود الشريف رئيس المجلس البلدي لبلدية محافظة الوجه – منطقة تبوك.

حسين الحزيمي بتاريخ 16 مارس 2020

               أجرى الحوار

الدكتور /عثمان بن عبدالعزيز ال عثمان

 أعده للنشر /  فهد السميح:

١_ما مدى تعاون المواطن والمقيم مع المجلس البلدي؟
المجلس البلدي يمثل منظومة متكاملة هدفها تفعيل العمل البلدي من خلال الربط بين المواطن والمقيم من جهة والبلدية من جهة أخرى ، والوزارة وضعت آلية وحددت روابط للمواطن والمقيم لتقديم ما لديهم من مقترحات وشكاوى يتعامل معها المجلس وفق منظومة العمل المتكامل.
وما تعانيه المجالس هو عدم تفعيل قنوات التواصل من قبل المواطن والمقيم وعدم الحرص على حضور اللقاءات الخاصة بالمواطنين أو الحضور للمجلس لتقديم الشكاوى والمقترحات أو تقديم البلاغات المباشرة عبر وسائل التواصل

٢_ما أبرز الصعوبات والمعوقات التي تواجه المجلس البلدي أثناء تحقيق طلبات ومقترحات أفراد المجتمع؟
طلبات أفراد المجتمع تنقسم إلى شقين
– جزء خاص بطلبات خدماتية يعتمد على جهود ذاتية من البلدية وهو أمر سهل تحقيقه في حال وجود منظومة عمل متكاملة بين المجلس والبلدية.
– جزء خاص بالمشاريع وهذا يعتمد على الخطة التتفيذية للبلدية ووضع الأولويات لتنفيذها ومايٌخصص للبلدية من مبادرات من الوزارة. فلهذا تجد أغلب طلبات المجتمع تأتي بالشق الثاني وأبرزها مشاريع السفلتة والإنارة والأرصفة ومع توسع الرقعة العمرانية تجد أنه من الصعوبة تلبية جميع الإحتياجات، وعلى المجلس في هذه الحالة إختيار الأولويات في التنفيذ بشرط أن يكون العمل بشفافية مع المواطن.

٣_ما مدى تعاون القطاع الحكومي والخاص والقطاع الثالث مع المجالس البلدية؟
هناك تعاون كبير بين المجلس والقطاعات الحكومية المرتبطة ببعض قرارات المجلس للمشاركة في تنفيذ تلك القرارات حسب الأنظمة واللوائح. كما انه هناك شراكات مجتمعية بين المجلس والقطاع الحكومي والخاص والقطاع الثالث.

٤_للمجالس البلدية دور كبير في تحقيق رؤية ٢٠٣٠م، ماذا يمكن أن تقدم المجالس البلدية لتحقيق الرؤية؟
للمجالس البلدية دور كبير في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ ويظهر ذلك جلياً من خلال دور الأعضاء في طرح مقترحاتهم لتطوير العمل البلدي والمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل البلدي المناط بالمجلس.

٥_لا شك أن المجالس البلدية تحتاج إلى تعاون أفراد المجتمع لمواكبة التطوير والتقدم فى الخدمات البلدية. ما أبرز أعمال المجلس لنشر ثقافة التعامل معكم؟
سعي المجلس بدورته الحالية لإستطلاع اراء أفراد المجتمع من خلال الروابط الإلكترونية التي يتم إرسالها عبر وسائل التواصل الإجتماعي لحصر تلك المقترحات والتي كانت شحيحة لتذمر المواطنين بشكل عام من العمل البلدي ، ونسعى الآن لفتح قنوات جديدة من خلال أصدقاء المجلس واللقاءات داخل الأحياء.

٦_ما اللجان الخاصة بالمجلس البلدي التي يمكن أن تسهم في تحقيق تطلعات جميع منسوبي ومنسوبات المجالس البلدية؟
لكل لجنة دور خاص بها والجميع مكمل لبعضه فبعض اللجان عملها غير مباشر والمجتمع يبحث أعمال اللجان المباشرة مثل لجنة الخدمات والمشاريع والإستثمار، ومن وجهة نظري المتواضعة أرى ضرورة استحداث لجان خاصة بالتخطيط تٌمنح صلاحيات لمتابعة الخطط المستقبلية لكل محافظة وطرح أولويات للمبادرات طويلة وقصيرة المدى.

٧_إذا أردت أن توجه كلمه لبعض أفراد المجتمع والمقيمين للمحافظة على الممتلكات والمرافق البلدية حتى يستفيد منها أغلب الناس. فماذا تقول لهم؟
نأسف أحياناً عند مشاهدة العبث يطال الممتلكات العامة فهي ملك للجميع ومن حقهم الأستفادة منْهَا ، ومن هذا المنبر الإعلامي أوجه رسالة عامة لأفراد المجتمع والمقيمين :
أن ماتجده أمامك قد كلف الكثير والكثير وأن ماوضع هو لك ولغيرك الحق باستخدامة.
كما يجب الا نغفل دور المجتمع بشكل عام والأسرة بشكل خاص للحد من انتشار مثل هذة الظاهرة التي قد تٌسهم في عرقلة النمو الحضاري للمجتمع.

٨_ ماأبرز الإنجازات التى حققها المجلس البلدى خلال الفترة الماضية ؟
لا اعتبر أننا حققنا إنجازات بقدر ما هي واجبات مناطة بنا من خلال موقعنا.
فالجميع يعمل من خلال موقعه لخدمة المواطن ولرفعة وإزدهار هذا الوطن ،مع العلم أننا لازلنا مقصرين ونعمل وفق صلاحياتنا .
ومن أعمال المجلس بالفترة الماضية قمنا بعقد ملتقى بعنوان ( دور المجالس البلدية في أنسنة المدن) بحضور ثمان مجالس بلدية كان الهدف منه تبادل الخبرات لأعضاء المجالس البلدية بمشاركة هيئة تطوير المدينة المنورة وبعض المختصين بهذا الجانب .
كما قام المجلس بالشراكة المجتمعية مع مكتب التعليم بالوجه بإطلاق مبادرة لنظافة الشواطئ والأودية تزامناً مع يوم البيئة العالمي بحضور مدير تعليم تبوك.

اعجاب ومشاركة :

حسين الحزيمي

نائب رئيس التحرير

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*