12 صَفَر 1442
news image

رصد شمس اوميغا مع غروب اليوم في البحرين

حسين الحزيمي بتاريخ 24 يناير 2020

 

متابعات /
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
رصد مع غروب شمس اليوم الجمعة 24 يناير 2020 بسماء مملكة البحرين ظاهرة حرف اوميغا الأغريقي الذي تصنعه الشمس عند غروبها وهو نوع من السراب كما يظهر في الصورة.

تعتبر شمس اوميغا من الظواهر الجوية البصرية التي يمكن ان تشاهد بسهوله في الأماكن حيث يكون سطح اليابسة أو البحر مغطى بطبقة هواء دافئة ومنخفضة الكثافة، فعندما تهبط الشمس ظاهريا نحو الأفق الغربي تظهر (شمس سراب) من الماء وليست انعكاس وفي النهاية يندمجان عندها يمكن ان نطلق عليه ( ساق أو جسر) ممتد بشكل عامودي.

هذا الجسر يقصر ويسمك حتى الشمسان الحقيقيه والسراب تظهران في شكل حرف اوميغا الأغريقي ويستمر بعد ذلك الاندماج حتى في النهاية يبقى جزء من قرص الشمس ، وفي بعض الأحيان يحدث وميض أخضر عندما يتبقى جزء بسيط من أعلى قرص الشمس قبل أن تختفي بالكامل تحت الأفق.

وهنا يجب التحذير والتذكير عند محاولة تصوير الشمس عندما تكون منخفضة باتجاه الافق او تكون خلف الغيوم او الضباب فهي لا تزال تمثل خطورة على سلامة شبكية العين وخاصة عند النظر اليها وتركيز اشعتها من خلال التلسكوب او المنظار بدون وجود فلتر .

لذلك عندما محاولة تصوير “سراب شمس اوميغا ” من خلال الكاميرا والشمس قريبة جدا من المسطح المائي فعليك أن تستخدم الشاشة الجانبية في الكاميرا فهي امنه جدا ، ولكن لا تنظر ابدا من خلال الفتحة العينية للكاميرا بدون وجود فلتر ، وعند التقاط صورة لظاهرة شمس اوميغا.

اعجاب ومشاركة :

حسين الحزيمي

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*