12 صَفَر 1442
news image

العام الصيني الجديد 2020 .. السبت

حسين الحزيمي بتاريخ 24 يناير 2020

 

متابعات /
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
تحتفل الصين يوم السبت 25 يناير/كانون الثاني 2020 بعيد رأس السنة القمرية الجديدة، أو ما يسمى أيضا بعيد الربيع التقليدي وهذه السنه هي ” سنة الجرذ” بعد عام ” الخنزير”، وهي تقاليد يعود عمرها تاريخيا لأربعة آلاف سنة.

وتشبه الاحتفالات بعيد رأس السنة التقليدية القمرية الصينية الجديدة، احتفالات المسلمين والعرب بعيدي الفطر والأضحى المباركين، وشبيهة أيضا بعيد رأس السنة الميلادية.

عيد الربيع هو أهم العطلات التقليدية في الصين، ويشيع تسميته “رأس السنة القمرية”، لأنه يعتمد على التقويم الصيني الشمسي القمري، ويبدأ الاحتفال تقليدياً في اليوم الأول من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي في الخامس عشر؛ وهذا اليوم يسمى عيد الفوانيس، ليلة رأس السنة الصينية وتعرف حرفياً “ليلة مرور السنة”.

رأس السنة الصينية هو أطول وأهم الاحتفالات في التقويم القمري الصيني. أصل رأس السنة الصينية بدأ منذ قرون طويلة واكتسب أهمية بسبب عدة أساطير وتقاليد. فرأس السنة الصينية القديمة هو مناسبة للتدبر في كيف تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداتهم طوال ذلك العام

تتألف السنة الصينية من 12 شهراً في الغالب، كما تحمل كل سنة اسم حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي: ” الجرذ ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير”، ويحمل كل حيوان منها صفات مختلفة عن الآخر.

والجدير بالذكر أننا نعيش بسنة 4650 بالتقويم الصيني، وطبقاً للأبراج الفلكية الصينية، فإن عام 2020 سيكون عام الجرذ.

واختلفت القصص وراء تسمية الأبراج الصينية بأسماء الحيوانات، فتقول إحدى الأساطير، بأن امبراطوراً صينياً منذ زمن طويل قد استدعى الحيوانات لحمايته ولم يأت سوى 12 حيوانا، فسميت الأبراج تبعاً لهم.

اعجاب ومشاركة :

حسين الحزيمي

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*