02 جُمادى الآخرة 1442
news image

تحري هلال جمادى الثاني 1441

بتاريخ 24 يناير 2020

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
يصل القمر مرحلة الإقتران لشهر جمادى الثاني عند الساعة 12:42 من صباح يوم السبت 30 جمادى الأولى 1441 الموافق 25 يناير 2020 حسب تقويم أم القرى (9:42 مساء الجمعة بتوقيت غرينتش) منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة.

من ناحية أخرى ستغرب الشمس ( مساء السبت) من أفق مكة المكرمة عند الساعة 6:06 مساء ( 3:06 مساء بتوقيت غرينتش) وفي ذلك الوقت سيكون القمر على إرتفاع (6) درجات والزاوية ألتي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (8) درجات وإضاءة قرصة (0.5 %) وسيغرب عند الساعة 6:39 مساء (3:39 مساء بتوقيت غرينتش) بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، وعليه ستكون رؤيته صعبة جدا بالعين المجردة هذه الليلة.

وفي مساء اليوم التالي الأحد 1 جمادى الثاني 1441 الموافق 26 ديسمبر 2020 (حسب تقويم أم القرى) ستكون رؤية هلال القمر سهلة بالعين المجردة بعد غروب الشمس.

إن المقصود بالإقتران إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في السماء عندما يقعان على خط طول سماوي واحد، حيث يعبر القمر شمال أو جنوب الشمس ، ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وبعد الإقتران تحدث مرحلة تسمى ” الإهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

اعجاب ومشاركة :

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*