13 جُمادى الآخرة 1442
اخبار عاجلة
news image

رصد “ذات الكرسي” و “الدب الأكبر”

بتاريخ 23 يناير 2020

 

زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة
يرصد بسماء السعودية و الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الخميس 23 يناير 2020 وخلال ليالي الشتاء الباردة، واحدة من أشهر المجموعات النجمية في السماء الشمالية وهي ذات الكرسي ” كاسيوبيه” .

حيث تشاهد عاليا في الأفق الشمالي وهي تدور حول نجم القطب الشمالي ” بولاريس” او ” الجدي” مرة واحدة في اليوم ، نتيجة لدوران الأرض حول محورها .

ويعتبر من السهل التعرف على نجوم ذات الكرسي ” كاسيوبيه” سواء في سماء المساء او الفجر ، فهي تأخذ شكل حرفي W او M حسب وضعيتها في قبة السماء ، وهي تحتوي على خمسة نجوم متوسطة اللمعان ، وهذا الشكل المميز لنجوم ذات الكرسي ” كاسيوبيه” يجعلها ملاحظة بسهول بين نجوم السماء الشمالية .

في حين ان نجوم الدب الاكبر تكون تحت الافق جزيئا او كليا بداية الليل (حسب الموقع الجغرافي للراصد) ، ولكن ذلك سوف يتغير مع مرور الليل ، حيث تدور المجموعات النجمية ” ظاهريا ” (عكس اتجاه عقارب الساعة ) حول نجم القطب الشمالي ” بولاريس، الجدي” الوقع بين ذات الكرسي والدب الاكبر.

ولذلك عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي فإن نجوم ذات الكرسي سوف تقع إلى الغرب مباشرة من نجم القطب الشمالي في حين ان نجوم الدب الأكبر تقع الى الشرق منه (الى اليمين) وقبل الفجر سيقع الدب الأكبر مباشرة فوق النجم القطبي بينما تقع ذات الكرسي أسفله.

اعجاب ومشاركة :

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*