الثلاثاء, 2020-01-21 / 1:59 مساءً.
news image

هلال نهاية الشهر يقترن بالمشتري … فجر الخميس

Shabaantawakol بتاريخ 21 يناير 2020

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
من المعروف أن كوكب المشتري غادر سماء المساء في أواخر العام 2019 ، ولبضعة أسابيع كان خلف الشمس من زاوية رؤيتنا على الارض ، والان عاد الكوكب الى الافق الشرقي ويرصد قبل شروق الشمس، ولكن ذلك يعتمد على الظروف الجوية في منطقتك .

في يوم الاربعاء 22 يناير 2020 يمكن إستخدام هلال القمر نهاية شهر جمادى الاولى لتحديد المشتري حيث يشير القوس المضيء باتجاه الكوكب في قبة السماء ، وفي فجر الخميس سيكونان في حالة اقتران.

وبشكل عام فإن المشتري في المناطق الواقعة عند خط الاستواء يشرق بحوالي ساعة و 20 دقيقة قبل شروق الشمس ويجب أن يكون الأفق الشرقي مكشوف باتجاه موقع شروق الشمس حتى تتمكن من رؤية المشتري ، وعلى الرغم من أن هذا الكوكب هو رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة ربما قد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرصده بالقرب من الافق .

من ناحية أخرى لا يمكن في الوقت الحالي الخلط بين الزهرة والمشتري ، فالزهرة تزين الأفق الغربي في ابهى حله بعد غروب الشمس، في حين أن المشتري في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس ، وسيبقى هذا هو الحال لعدة اشهر قادمة .

ويوما بعد يوم ، فان المشتري يرتفع في قبة السماء مبتعدا شيئا فشيئا عن وهج شروق الشمس لذلك سوف يشرق قبل ضوء الفجر قريبا ، وبعد ذلك سوف يلتقي بكوكب المريخ في اقتران رائع اواخر مارس 2020.

اعجاب ومشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*