03 جُمادى الآخرة 1442
اخبار عاجلة
news image

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي يحصل على شهادة مواءمة الذهبية لبيئة العمل الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة

بتاريخ 12 يناير 2020

 

الظهران
زهير بن جمعة الغزال

كشف مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي عن حصوله على شهادة مواءمة الذهبية ليصبح ثالث مؤسّسة للرعاية الصحية تحصل على هذا الاعتماد في المملكة العربية السعودية. وتُعتبر شهادة مواءمة اعتمادًا تقدّمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مخصّص للمؤسّسات الراغبة بتحسين بيئة العمل لديها لتشمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتدعمهم. ويتوجّب على المؤسّسات أن تستوفي معايير مواءمة بنسبة تتراوح بين 70 و100 بالمائة للحصول الشهادة “الذهبية”، حيث بلغ مستوى استيفاء المعايير لدى مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي نسبة 93 بالمائة.
وأعلن د. دانييل ريغامونتي، كبير الإداريين التنفيذيين لدى مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي، هذا العام عن التزامه بتوفير بيئة شاملة وملائمة لمتطلبات الجميع، بمن فيهم المرضى وأفراد عائلاتهم والزوار والموظفون. وقال في سياق حديثه عن الموضوع: “أسّسنا لجنة رعاية متمحورة حول المرضى وعائلاتهم والزوار والموظفين في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، فضلًا عن لجنة فرعية خاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل تقديم الرعاية المتمحورة حولهم بشكل مستدام. وتتوافق استراتيجيتنا مع رؤية السعودية 2030، إذ نسعى لتمكين الجميع، بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة حتى يتاح لهم الاندماج والاستقلالية. ونحن مصمّمون على توفير بيئة شاملة تقدّم التعليم المناسب وفرص العمل وتحقق أهداف الحفاظ على طاقم العمل دون تمييز”.
وتتكفّل اللجنة الفرعية الخاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي بالإشراف على خطّة المركز للتطوير المساند لذوي الإعاقة من أجل ضمان شمول إدارة المركز للأشخاص ذوي الإعاقة، إضافةً إلى سياساته التوظيفية وأبنيته ومنتجاته وخدماته وبرامج التدريب فيه.
صرح مسعد القاضي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومدقق برنامج مواءمة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: “تعكس هذه الدرجة العالية التزامكم بتعزيز بيئة عملكم لتكون بيئة مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة. أرغب أيضًا بشكر طاقم العمل لديكم على عملهم المثير للإعجاب، والذي تم إنجازه لهذه المبادرة”
وتمّ تأسيس المجالس الاستشارية للمرضى وعائلاتهم في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي في عام 2018، وهي شراكة بين المرضى والعائلات وطاقم العمل في المركز لخلق ثقافة رعاية صحية متمحورة حول الشخص. إذ تضمّ هذه المجالس أعضاء من الموظفين الحاليين والمتقاعدين والأشخاص ذوي الإعاقة وأزواجهم الذين يتعاونون لتحسين تجربة المريض وأفراد عائلته.
وقال هادي العرجان، رئيس اللجنة الفرعية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة: “نحن ندعو مؤسّسات الرعاية الصحية للعمل معنا لفتح أبواب المستقبل أمام الجميع. ونحن فخورون بارتباطنا بهذه المبادرة النبيلة، إذ نسعى لإحداث تغيير مستدام في بيئتنا، لا يتوقف عند هذا الحد المتمثل بحصولنا على هذه الشهادة”.
ويُذكر أن مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي يُعتبر واحدًا من مؤسّسات الرعاية الصحية القليلة على مستوى المملكة التي انضمّت إلى هذه المبادرة، ودمجت معاييرها ضمن سياساتها وإجراءاتها وأعمالها اليومية بهدف خلق ثقافة مستدامة.
وحقّق مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي العديد من الإنجازات خلال سعيه للحصول على شهادة مواءمةيسعى مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي لتقديم إجراءات توظيف خالية من الحواجز بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030، إذ يتسم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي بكونه مكان عمل شامل، يستقبل المهارات والمواهب من كل الأفراد، بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة. ويتضمّن هذا تقديم سُبل مقابلات بديلة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل توفير فترات عمل تجريبية باستخدام برمجيات تسمح بإدخال تعديلات مثل أجهزة تحوِّل النص المكتوب إلى صوتٍ مسموع، بهدف تمكين المرشحين من إظهار قدراتهم على أكمل وجه.
– بدأ مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي بتوفير سُبل مقابلات بديلة تتضمن فترات عمل تجريبية للمتقدّمين من ذوي الإعاقة ليكونوا قادرين على إظهار كامل إمكانياتهم ومقدراتهم التي تُلبي متطلّبات العمل.
– يستخدم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي أجهزة قراءة محمولة تُعرف بـ VictorReader Streams، والتي تسمح للمستخدمين بتحويل النص إلى صوت، وهذا يفيد الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية أو ضعف في الرؤتم تطوير معظم قاعات استقبال مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي في الظهران بحيث تحتوي على مكتب منخفض لمستخدمي الكراسي المتحركة، وسيتمّ إتمام عمليات تطوير قاعات الاستقبال المتبقّية في الربع الأول من عام 2020.

اعجاب ومشاركة :

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*