05 جُمادى الآخرة 1442
news image

هابل يكشف عن أكبر مجرة ​​حلزونية معروفة

بتاريخ 07 يناير 2020

زهير بن جمعة الغزال

أوضح المهندس ماجد ابو زاهرة  : أن  الفريق العلمي لتلسكوب هابل الفضائي  كشف عن صورة جديدة مذهلة للمجرة الحلزونية الضلعية UGC 2885 التي تبعد حوالي 232 مليون سنة ضوئية في كوكبة برشاوش الشمالية، و التي تعرف أيضا باسم LEDA 14030 .

تشير القياسات بأن عرض هذه المجرة يبلغ حوالي 816,000 سنة ضوئية، أو 8 أضعاف حجم مجرة ​​درب التبانة وتحتوي على 10 أضعاف عدد النجوم.

أطلق على UGC 2885 لقب “مجرة روبن” ، نسبة الى الفلكي (فيرا روبن) ، من قبل الدكتور (بين هولويردا) من جامعة لويزفيل الأمريكية، الذي لاحظ المجرة من خلال تلسكوب هابل، حيث كان بحثه مستوحى إلى حد كبير من أعمال (فيرا روبين) في عام 1980 حول حجم هذه المجرة.

لقد قام الفلكي (روبن) بقياس دوران المجرة حول محورها، مما وفر دليلًا على أن المادة المظلمة تشكل معظم كتلة المجرة .

و يعتقد فريق من الباحثين من كندا والولايات المتحدة أن سبب الحجم الهائل لمجرة UGC 2885 يرجع إلى أنها معزولة إلى حد ما في الفضاء ولا يوجد حولها مجرات قريبة تصطدم بها أو تسبب اضطراب في شكل قرصها.

وباستخدام الدقة الاستثنائية  لتلسكوب هابل ، تم احصاء عدد العناقيد النجمية الكروية في المجرة UGC 2885 نظرا لأنها قريبة كفاية ليرصدها هابل.

لقد لوحظ العديد من علاقات تغيير الحجم بين العناقيد الكروية والمجرة الام ، لكن هذه العلاقات تختلف بالنسبة للمجرات ألاكثر ضخامة.

لذلك تعتبر هذه المجرة هي حالة اختبار مثالية لعلاقات تغيير الحجم كونها تقع بين المجرات الحلزونية والاهليجية الضخمة.

وسيقدم العلماء نتائجهم بتاريخ 8 يناير 2020 في الاجتماع 235 للجمعية الفلكية الأمريكية في هونولولو بهاواي.

 

اعجاب ومشاركة :

نائب رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*