المجتمع

“متحف خثعم” يستضيف اللقاء الرابع لأصحاب المتاحف الخاصة

نهى الأسمري/ عسير

بحضور شيخ شمل خثعم الأستاذ مسفر بن سعيد آل عيدان، وضيف شرف اللقاء مدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، والمشرف على وحدة أبحاث ودراسات التراث العمراني بجامعة الملك خالد الدكتور علي مرزوق استضاف متحف خثعم التراثي بمركز خثعم في محافظة بلقرن اللقاء الرابع لأصحاب المتاحف، والمهتمين بالتراث من مختلف محافظات منطقة عسير، إضافة الى أصحاب متاحف حضروا من مكة، والطائف، ونجران.
وبدأ الحفل بعد صلاة العصر مباشرة بالترحيب بالضيوف بالقصائد، والرقصات الشعبية، وبنادق الفتيل،
ثم تناول الجميع وجبة “اللطف” التي تمثل صحافاً مملوءةً بالبر والسمن والعسل، وبعد صلاة المغرب بدأ الحفل الخطابي بالقصائد الشعرية لعدد من شعراء المنطقة، والكلمات الترحيبية، وكلمة لضيف الشرف، وأختتم بالتكريم، وتبادل الدروع والهدايا بهذه المناسبة.
وقدم الدكتور علي المرزوق شكره للمنظمين على اختياره ليكون ضيف شرف اللقاء الذي جمع كوكبة من المثقفين، والمهتمين، وأصحاب التراث. مضيفاً بأن الأمم والشعوب تقاس بتراثها الحضاري، وفنونها البصرية والادائية، وأن مثل هذه اللقاءات تعكس اهتمام أصحاب المتاحف الخاصة بتراث المنطقة، وفنونها التقليدية.

وأضاف المرزوق بأنهم يسعون في الجامعة إلى خدمة تراث المنطقة الحضاري، وأصحاب التراث، والباحثين والباحثات بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، واستراتيجية منطقة عسير، مشيراً إلى أن الجامعة بصدد إنشاء متحف للتراث والفنون التقليدية في المدينة الجامعة بالقرعاء للتعريف بتراث المنطقة، وبأصحاب المتاحف والمجموعات الخاصة.

من جانبه أوضح مدير قناة حفظ التراث والمشرف على هذا اللقاء الأستاذ مرعي بن ظافر الشهري، بأن اللقاء يجمع بين الثقافة، والتراث، والتواصل الاجتماعي، والإعلامي، وأن الهدف من هذا وغيره من اللقاءات السابقة هو زيارة متاحف منطقة عسير التراثية بشكل دوري، والتعرف على محتوياتها، إضافة إلى الدعم والتواصل المستمر مع أصحاب الثقافة، والتراث، والمتاحف الخاصة، والمهتمين بتراث المنطقة وفنونها التقليدية، مقدماً شكره وتقديره إلى شركاء النجاح الذين يمثلون الداعم الحقيقي لهم بشكل خاص، ولتراث المنطقة بشكل عام،

مختتماً حديثه بشكر جامعة الملك خالد ممثلة بمركز البحوث والدراسات الاجتماعية، ووحدة التراث العمراني، وبالترحيب بالضيوف في اللقاءات الماضية، واللقاء القادم الذي سوف يكون في محافظة المجاردة بمتحف الأستاذ محمد الشهري.
أما صاحب متحف خثعم، ومستضيف اللقاء الأستاذ عبدالله الخثعمي فأبدى سعادته بأن يجتمع أصحاب المتاحف الخاصة، والمثقفين، والمهتمين بالتراث في متحفه في هذا اللقاء المبارك، بحضور شيخ شمل خثعم الأستاذ مسفر آل عيدان، وضيف الشرف الدكتور علي المرزوق، والزملاء أصحاب المتاحف الخاصة، والمهتمين بتراث منطقة عسير، كما رحب بأصحاب المتاحف الذين قدموا من خارج منطقة عسير لتبادل الأفكار والخبرات، والتعرف على زملاء حفظ التراث والاهتمام به.
الجدير بالذكر أن أصحاب المتاحف الخاصة، والمهتمين بتراث منطقة عسير وفنونها الأدائية يلتقون مرة في كل شهر، وهذا هو اللقاء الرابع الذي يجمعهم في محافظة بلقرن.

f2cfb10e 4edb 43a7 b32e 6ccb52c5d1d0 0e98bb75 b6ee 4543 8cb6 da13b4a8388f d27707a8 0cac 4f7f ba4b 2e3d6473b90c

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى