المقالات

لماذا استبعد موظفي التعليم الاهلي والأجنبي السعوديين من دعم ساند ..؟

بقلم: د. دخيل الله حمد الصريصي الجهني

تحركت حكومتنا الرشيدة، بوتيرة سريعة واستراتيجية صارمة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، واصدرت خلال فترة وجيزة مجموعة من الاجراءات الاحترازية الوقائية حفاظا على صحة وطننا الغالي، كان أبرزها تعليق التعليم في المدارس والجامعات حتى اشعار آخر، وكانت السباقة بين 113 دولة حول العالم اتخذت القرار نفسه.
وبادرت وزارة التعليم بإبتكار برامج للتعليم عن بعد لتعويض الطلاب والطالبات خلال فترة التعليق، وقدمت تجربة ثرية برهنت على الرقي والتطور الذي وصلت له دولتنا في هذا الجانب، بالتواكب مع التحول الرقمي الذي تشهده جميع القطاعات، والذي بات أحد مرتكزات رؤية الوطن 2030، والسبيل الوحيد لمواجهة تحديات المستقبل.
وفوجئ ملاك ومستثمري المدارس الاهلية إستبعادهم من دعم ساند بالرغم من صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بهذا الخصوص وشمول المدارس الاهلية من دعم ساند لهم بالقرار السامي، على حقوقهم ورواتبهم.
وفي ظني الشخصي أن المبادرة التي اطلقتها الوزارة حققت أهدافها بشكل فعال، ودليلنا على ذلك الاثر الكثير الذي شاهدناه *في المجتمع وحالة الرضا من الطلاب والطالبات* وأولياء أمورهم، واستمرار هذا النهج *سيعوض جميع المتعلمين من مواصلة التعليم في المدارس*، *الذي جسد قدرة  الوزارة والعاملين فيها*، وقادة المدارس وفريق عملهم والمشرفين على مواجهة الأزمات والظروف الاستثنائية.
ومثلما تسبب فيروس كورونا القاتل في خسائر اقتصادية في شتى بقاع المعمورة، وأدى إلى حالة من الرعب والقلق والتوتر، فقد ساهم في ضرب قطاع التعليم الأهلي والأجنبي في مقتل، وعرضه إلى صعاب وتحديات تحتاج إلى وقت لتجاوزها، *بل ومد يد العون من حكومتنا الرشيدة * *التي تقدم الغالي والنفيس لراحة المواطن وتحقيق تطلعاته* ، *وتضع جل خططها وبرامجها لخروج جيل جديد مستنير*، يترجم الشراكة العالمية *لمملكتنا كواحدة من أهم 20 اقتصاد في العالم.*
لقد واجه المستثمرون في التعليم الأهلي والأجنبي صعوبات كبيرة خلال الفترة الماضية في تحصيل الرسوم المستحقة من معظم أولياء الأمور، وساهم الفزع الذي تسبب فيه فيروس كورونا في عدم وفاء الاغلبية بما عليهم من التزامات تجاه المدارس، التي باتت تواجه مصاعب مالية خانقة، وتعجز بعضها عن تسديد رواتب العاملين فيها، أضف الى ذالك مستحقات التشغيل واجور المباني والمستحقات الخاصة، مثل المقابل المالي لوزارة تنمية الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومستحقات التأمينات الاجتماعية…إلى آخره.
ويأمل قطاع التعليم الخاص مراعاة الظروف الحالية المؤقتة التي تمر بها معظم المدارس لدعمه، وأن تجد الدعم والرعاية الحانية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.. *حيث تتلخص مطالب القطاع في*:
أولًا : الإعفاء من المقابل المالي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أسوة بالعاملين في قطاع المنشآت الصناعية .

ثانياً: دعم رواتب الموظفين السعوديين في قطاع التعليم الأهلي والأجنبي من صندوق التأمينات الأجتماعية ( ساند ) ، حسب الأمر الملكي الكريم الذي لم يستبعد شمولهم من هذه المكرمة السخية .
إن عدم دعم هذي الشريحة من المواطنين قد يتسبب في فقدهم لوظائفهم بسبب عجز معظم المدارس من الأستمرار في السوق التعليمي نتيجة لجائحة كورونا .
ثالثاً : دعم هذا القطاع من الدعم الحكومي كونه جزء أصيل من القطاع الخاص، ومسؤول بشكل كبير عن تطوير وتعزيز قدرات العنصر البشري السعودي.
في كل الأحوال، فإن المستثمرين على ثقة كبيرة بحسن تقدير الدولة، ودعمها لهذا القطاع، كرافد له أهميته في استراتيجية الدولة لتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية ، وإن العاملين في هذا القطاع آملهم كبير في والدهم خادم الحرميين الشريفين إعادة النظر في شمولهم من هذا الدعم السخي .
حفظ الله بلادنا من الأمراض والأوبئة ومن كل شر .

*نائب رئيسي لجنتي المدارس الاهلية والعالمية في غرفة جدة

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. اجدت واحسنت سعادة الدكتور دخيل الله مطب مشروع لمنسوبي التعليم الأهلي والأجنبي السعوديين للحفاظ على وظائفهم نؤكد على الرغبة في تحقيق ونلتمس أن يشملهم ساند

  2. اجدت واحسنت سعادة الدكتور دخيل الله مطلب مشروع لمنسوبي التعليم الأهلي والأجنبي السعوديين للحفاظ على وظائفهم نؤكد على الرغبة في تحقيق ونلتمس أن يشملهم ساند

  3. مقال رائع
    ونامل من القياده الرشيده بمد يد العون والدعم المالي للمدارس الاهليه وحمايتها من الافلاس وتسريح معلميها وطلابها جراء هذي الجائحه التي لم تسلم منها أقوي الاقتصاديات العالميه نر

  4. الموضوع لا مس كبد الحقيقة من أستاذ له خبرة كبيرة في التعليم ومن المستثمرين في التعليم
    وله منا كل الشكر والتقدير
    وأود ان أضيف الآتي
    معظم طلاب التعليم الأجنبي بل بعض المدارس جميع طلابها غير سعوديين فبعض أولياء امورهم لإيستطيعون دفع الرسوم اما لالغاء عقده اوتخفيض راتبه وهم كثيرون .
    بعض المباني المستأجرة رفض أصحابها المساهمة في خفض الإيجار وانا أولهم
    هناك التزامات مالية على المدارس لابد من تسديدهامستقبلًا حتى لو تأخرت الان
    ليست هناك اعانة حكومية للمدارس الأجنبية
    كثير من المدارس لم يبلغ تسديد رسومها 50/:
    والباقي اربعة اشهر تقريبا لبداية العام الدراسي القادم كيف سيتم دفع الرواتب للسعوديين والسعوديات ونسبتهم عالية في المدارس ويضاف لهم غير السعودين من معلمين ومعلمات……….

  5. مقال جاء في وقته حيث ان المدارس الأهلية هي أكبر داعم للتعليم في المملكة وتأتي مساندة للتعليم العام
    لذلك وجب الاهتمام بها ودعمها مثلها مثل باقي الأنشطة التجارية .

  6. مقال جاء في وقته حيث ان المدارس الأهلية هي أكبر داعم للتعليم في المملكة وتأتي مساندة للتعليم العام
    لذلك وجب الاهتمام بها ودعمها مثلها مثل باقي الأنشطة التجارية

  7. كلي ثقة بولاة امرنا وإنصافهم لنا كقطاع سلمت يمينك دكتور على توضيح وضع قطاع التعليم الاهلي وما يواجه من صعوبات وتحديات باذن الله ستزول بدعم القيادة الحكيمة كما عودتنا دائما وابدا ف بالعلم تنهض الامم

  8. مقال رائع وشكرا دكتورنا الغالي حقيقه شئ يزعل الملك يامر وموظف صغير يلغي القرار يجب معاقبه المتسبب او ان يخرج الوزير ويقول انتم لا تستحقون بسبب كذا وكذا
    والله دولتنا عظيمه والتقصير من المنفذين ادعو الله ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين

  9. احسنت دكتور في طرحك لهذا الموضوع الذي يلقي الضوء على معاناة المستثمرين في التعليم الأهلي والحقيقة ان ولاة الأمر أجادوا اجادة يشهد لها القاصي والداني بإدارة هذه الجائحة وتم إصدار قرارات غير مسبوقة لتخفيف العبء عن كاهل ابناء المجتمع وأنا على يقين ان المسؤولين لا يخفى عليهم الآثار المترتبة على عدم قدرة معظم المستثمرين بالوفاء بالتزاماتهم.

  10. احسنت دكتور في طرحك لهذا الموضوع الذي يلقي الضوء على معاناة المستثمرين في التعليم الأهلي والحقيقة ان ولاة الأمر أجادوا اجادة يشهد لها القاصي والداني بإدارة هذه الجائحة وتم إصدار قرارات غير مسبوقة لتخفيف العبء عن كاهل ابناء المجتمع وأنا على يقين ان المسؤولين لا يخفى عليهم الآثار المترتبة على عدم قدرة معظم المستثمرين بالوفاء بالتزاماتهم.

  11. صديقي الذي اعتز به وبفكره الراقي وهمته التي تناطح أعلى القمم الدكتور دخيل الله الجهني ..
    قلت ما يجيش في صدور الزملاء من المخلصين والمحبين لرفعة هذا الوطن الغالي من خلال المشاركة ببناء الانسان الذي هو محور النمو والثبات .. الانسان السعودي الذي ثبت من خلال مواقف الدولة رعاها الله خلال هذه الازمة انه رقم 1 في اهتماماتها ..
    ومن هنا أؤكد على أهمية الانسان السعودي في وطن العزة ووطن البناء .. ذلك الانسان الذي استثمرت مشاريعنا التعليمية في بناء وتطوير امكانياته والذي كانت وما زالت حكومتنا تدعم نمذجته المهنية باعلى مستوى من خلال دعم تعليمه المجاني حتى تخرجه من الجامعة ومن ثم الانفاق عليه بعد انطلاقه في سوق العمل من خلال برامج ومبادرات الدعم ( هدف ) ..
    اننا في التعليم الاهلي نعتبر اكبر قطاع توظيفي في سوق العمل السعودي استوعب الحصة الاكبر لأعداد العاملين من السيدات والسادة المعلمين .. وأكبر مستفيد من دعم الموظفين من خلال صندوق الموارد البشرية حينما اسس في عهد الملك عبدالله رحمه الله وحتى يومنا هذا في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ..
    ان هؤلاء المعلمين هم أهم أصل من اصول استثماراتنا في التعليم الاهلي .. اننا انفقنا بالتوازي مع برامج الدعم الحكومية الكثير وحتى عندما توقف الدعم بحسب الخطة الحكومية لازلنا مستمرين ندعم ونبني ونطور ولن نقف عن بناء هذه الاصول البشرية وتطويرها حتى نصل الى النموذج الذي تطمح له قيادتنا حفظها الله ..
    وكما قال صديقي العزيز الدكتور دخيل الله .. هذه الازمة اظلت العالم بآثارها التي طالت كل زوايا واركان الاقتصاد العالمي ..
    لكن نحن في المملكة ننعم بحكومة لم تترك احدا لم يصله خيرها الذي انعم الله به عليها .. ومن هنا اقول ان ماقاله الدكتور دخيل الله حول فقدان العديد من المعلمين وظائفهم لاقدر الله في المدارس الاهلية سيفقدهم أهم الاستثمارات في الاصول البشرية والتي كلفت الكثير حتى وصلت الى هذا المستوى من الامكانات وخصوصا في قطاع السيدات ..
    اشاركك ياصديقي العزيز الهم وضرورة الالتفات الى أهمية دعم المدارس الاهلية لتتماسك وتحافظ على هذه الاصول البشرية التي ان خسرناها لا قدر الله سنعجز عن اعادة بناء غيرها في زمن كاف لنعود لنفس المستوى .. ان خسارة البشر أعظم من خسارة الاموال .. ولنا في موقف الدولة رعاها الله تجاه الانسان السعودي في هذه الازمة خير دليل .. وانا متأكد ان وزير الموارد البشرية معالي المهندس احمد الراجحي يدرك تماما خطورة ذلك وحجم الخسائر التي ستتحقق لاقدر الله اذا ما دعم القطاع للمحافظة على اهم مكتسباته ..

  12. احسنت دكتور في طرحك لهذا الموضوع الذي يلقي الضوء على معاناة المستثمرين في التعليم الأهلي. ان ولاة الأمر أجادوا بإدارة هذه الجائحة إجادة يشهد لها القاصي والداني وتم إصدار قرارات غير مسبوقة لتخفيف العبء على كاهل ابناء المجتمع وأنا على يقين ان المسؤولين لا يخفى عليهم الآثار المترتبة على عدم قدرة معظم المستثمرين بالوفاء بالتزاماتهم.

  13. وأي تعليق يضاف على ماتم ذكره في المقال الجميل ماشاء الله ،، إنني من المتسائلين دوماً عن الأسباب الحقيقية التي تدفع بالبعض لصقل العراقيل والتفنن في وضعها في طريق التعليم الأهلي ،،، ومخالفة هذا القرار الملكي الحاني والسخي كانت صادمة جداً في حين أن المدارس الأهلية هي الأشد تضرراً وهذه المخالفة كانت إحدى فنون العرقلة !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى