منوعات

رئيس قطاع الصحة بمؤسسة “مصر الخير” : “مستشفى الغسيل الكلوي” الجديد يتكون من 4 طوابق وقسم خاص للأطفال

معاناة يومية لمريض الفشل الكلوي حيث يقضي ما بين 4 و 5 ساعات في كل زيارة لمركز الغسيل الكلوي بمعدل ١٢ ساعة أسبوعي­ا، أي نحو 576 ساعة سنوي­ يقضيها على أجهزة الغسيل الكلوي ..

لذا تولى مؤسسة “مصر الخير” اهتماماً خاصاً بمرضى الفشل الكلوي نظرا لما يعانيه المريض من عبء المرض والذي يؤثر بشكل كبير على حياته والوظائف الحيوية لجسمه .

وقالت الدكتورة عفاف الجوهري ، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن مؤسسة “مصر الخير” تولي اهتماماً خاصاً بمرضى الفشل الكلوي للتخفيف عنهم وعن آلامهم وهو ما دفع المؤسسة لإنشاء مستشفي جديد للغسيل الكلوى بالمهندسين ،في محاولة منها لتخفيف الأوجاع والمشقة التي يتكبدها مرضي الفشل الكلوي سواء من جراء الإصابة بالمرض أو عبء البحث عن مراكز للعلاج تكون قريبة مما يزيد من معاناة مرضى الفشل الكلوي ولذلك أطلقت مصر الخير حملتها لدعم هؤلاء المرضي لمساندتهم في محنة المرض.

وأضافت رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير : إن طاقة المستشفى الجديد الذي تقوم مؤسسة “مصر الخير” بإنشائها 35 جهاز تعمل ثلاث نوبات تشغيل يوميا، ويضم قسم خاص للغسيل الكلوي للأطفال، ويتكون المبنى من 4 طوابق سوف يتم تخصيصه بالكامل لصالح مرضي الفشل الكلوى.

وأوضحت إن موقع مستشفى الغسيل الكلوي ممتاز جدا وسيتم توجيه كافة خبرات مؤسسة “مصر الخير” في هذا المجال لنجاح التجربة وتكرارها ، استمراراً لدور المؤسسة الهام والحيوي في هذا المجال حيث استطاعت المؤسسة دعم مرضى الفشل الكلوي بأكثر من مليون جلسة غسيل كلوي خلال السنوات العشر الأخيرة عبر دعم مراكز الغسيل الكلوي على مستوى الجمهورية بأجهزة تؤدى 120 ألف جلسة غسيل سنويا.

وأضافت : كما دعمت المؤسسة أكثر من 95 عملية زراعة كلى، كما أن المؤسسة لديها مركز للغسيل الكلوي تقوم بكامل إدارته وتشغيله في مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة والذي يعد من قصص نجاح المؤسسة، وندعم مركزان آخران أحدهما في الفيوم والآخر في البحيرة أيضا بالأجهزة ومصروفات التشغيل ومستلزمات الغسيل شهريا.
وأشارت إلى أن المؤسسة بالإضافة إلى ما تقدمه من مساعدات في العلاج تتبنى أيضا برنامجاً كاملاً للتوعية وحث المواطنين على الفحص بغرض الاكتشاف المبكر للمرض، بهدف خلق وعي صحي قوى بمشاكل الكلى وكيفية تجنبها .

وأوضحت رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إلى أن الكلي جهاز مذهل داخل الجسم، فهو عضو معقد ويقوم بمهام حيوية للحفاظ على صحة الإنسان ومن وظائفه الأساسية إزالة السموم والمياه الزائدة من الجسم ، والمساعدة في التحكم بضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة العظام.

ونوهت إلى أن الفشل الكلوي من الأمراض التي تصيب أكثر من مليوني شخص حول العالم معظمهم يتلقى جلسات الغسيل الكلوى والقليل منهم قام بإجراء عمليات زراعة الكلى وفقا لإحصاءات عالمية ، مشيرة إلى أن 10% من سكان العالم يتأثرون بمرض الكلى المزمن، ويوجد شخص واحد من كل عشر أشخاص بالغين في العالم مصاب بأحد أمراض الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى