فن

جامعة عفت تحتفل بصناع السينما في السعودية

عبدالله الينبعاوي _جدة:

تستعد جامعة عفت لإطلاق الدورة التاسعة من مهرجان عفت السينمائي لأفلام الطالبات تحت شعار “إدهاش الحواس” وذلك في العاشر إلى الثاني عشرة من مايو القادم في مقر جامعة “عفت” بجدة، حيث يتم عرض أفلام طالبات وخريجات مدرسة الفنون السينمائية، الأولى لتدريس صناعة الأفلام بالمملكة العربية السعودية والاحتفاء بصناع السينما العرب.

قالت الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت، بأن المهرجان سيواصل مسيرته في دورته التاسعة والتي ستقام تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على الجامعة، من خلال إفساح المجال لاطلاع المجتمع على أهم إنتاجات طالباتنا في مجالات الفنون السينمائية من أفلام قصيرة ورسوم متحركة وافلام وثائقية.

WhatsApp Image 2022 04 21 at 6.20.49 AM 1

وأكدت الدكتورة هيفاء جمل الليل أن المرأة السعودية شريك كامل في التنمية وتعيش مرحلة تمكين غير مسبوقة، بل وتعيش في هذا العهد الزاهر مستوى متقدماً في تقديم نفسها كعنصرٍ فعال في سوق العمل والإسهام في تطوير واستثمار طاقتها وقدراتها لتفعيل مشاركتها بالجهود اللازمة لضمان فاعليتها الإيجابية في الشقين الاجتماعي والاقتصادي، وعليه فإن طالباتنا في برنامج الفنون السينمائية يشاركن بإبداعاتهن في تصوير هذا الازدهار والذي تمثله بنجاح رؤية المملكة ٢٠٣٠.

فيما أوضح د. محمد غزالة رئيس مدرسة الفنون السينمائية بالجامعة سيتضمن عددا من الندوات والورش التدريبية التي تقدم للجمهور بشكل مباشر في مقر الجامعة، والتي يديرها نخبة من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، منها ورشة عن الإخراج السينمائي من تقديم المخرج المصري عمرو سلامه، بالإضافة لورشة إدارة الممثل في الفيلم من تقديم الفنانة السعودية لنا القمصاني، وورشة تصميم الصوت السينمائي من تقديم البروفسور جون مارشنت من جامعة وسط تينسي الامريكية، وورشة التصوير السينمائي من تقديم بروفسور جوناثن كار من جامعة بورنيموث البريطانية، وورشة عن فنون تصميم المشاهد السينمائية من تقديم الفنانة المصرية مروة البرماوي، وورشة النقد السينمائي من تقديم الناقدة البحرينية منصورة الجمري. بالإضافة لورشة عن فن تخطيط الفيلم مع بروفسورة شيريل انتونيو من جامعة نيويورك.

ويحتفي المهرجان من خلال ندوة خاصة مع صانعات الأفلام السعوديات واللاتي حققن نجاحات على مستوى عالمي، ومنهن سارة مسفر وجواهر العمري، نورة المولد ونورة الامير وفاطمه الحازمي وربى خفاجي ورغيد النهدي، فريق فيلم قوارير من خريجات الجامعة الندوة يديرها الناقد السينمائي احمد شوقي.

كما يقدم المهرجان ندوة عن صناعة المهرجانات السينمائية كمنصات للإنتاج والتوزيع يحضرها انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة، السينمائي ومحمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للفيلم العربي، ويدير الندوة الناقد احمد العياد.
كما يقدم المهرجان ندوة مستقبل صناعة أفلام التحريك السعودية، والتي يحضرها مالك نجر والعباس بن العباس ومحمود زيني وعبدالعزيز عثمان وولاء سندي.

ومن ضمن الفعاليات المصاحبة يقدم المهرجان عدد من التكريمات لضيوف المهرجان، ومنهم الفنان السعودي القدير ابراهيم الحساوي، والذي يستضيفه مركز حي جميل الثقافي بجده في لقاء خاص مع جمهور جدة.

يذكر أن مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت تأسست في عام 2013، بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا تحت مسمى قسم الإنتاج المرئي والرقمي لتكون الأولى في المملكة لتدريس صناعة الأفلام والرسوم المتحركة وكتابة السيناريو والاعلام التفاعلي، قبل اعتماد وزارة التعليم للاسم الحالي في 2020.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى