الرياضة

أوزباكستان وكازاخستان تسيطران على ذهبيات الأثقال

الرياض – متعب الجوهر

انتزع الرباع العالمي الأوزبكي نموزوف كوربن مراد الذهبيات الثلاث لوزن 96 كجم، كما فاز الرباع الكازاخستاني راخات بيكبولات بنفس العدد من الذهبيات لوزن 102 كجم، ضمن منافسات اليوم قبل الأخير لبطولة العالم لرفع الأثقال للشباب تحت 17 سنة التي تختتم عند الثالثة من عصر غد الثلاثاء في فندق الريتز كارلتون بمحافظة جدة بحضور وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.
وجاء تحقيق نموزوف للذهبيات والذي كان المرشح الأبرز، بعد رفعه لوزن 153 كجم في الخطف، و 189 كجم في الخطف، ومجموع 342 نقطة، وحل الجورجي جرامي فيكو بالمركز الثاني والفضيات الثلاث، برفعه لـ148 كجم، و 180 كجم، ومجموع 328 نقطة، ونال التركي أمين بوران البرونزيات الثلاث برفعه لـ147 كجم، و 179 كجم، ومجموع 326 نقطة، في منافسات الوزن الذي شهد مشاركة الرباع السعودي جواد الشاخوري.
فضية وبرونزية عراقية
فيما جاء فوز الكازاخستاني بيكبولات بالذهبيات الثلاث لوزن 102 كجم، بعد رفعه لـ155 كجم في الخطف و 200 كجم في النتر ورصيد 355 نقطة في المجموع.
ونال التركي تانير كاجلار فضيتي الخطف والمجموع برفعه 152 كجم ورصيد 337 نقطة، والبولندي سيزمون كواسكي فضية الخطف برفعه لـ151 كجم.
وحقق العراقي عمار ربيعاوي المركز الثاني والميدالية الفضية للنتر وبرونزية المجموع برفعه 185 كجم ورصيد 334 نقطة.
ناتيا تتألق في السيدات
وفي منافسات وزن 81 كجم سيدات، فازت المكسيكية ميرين هيرنانديز بذهبية الخطف برفعها لـ92 كجم، والفضية للجورجية ناتيا غالدين برفعها لوزن 91 كجم، والبرونزية للإيرانية إيكتا جامالي برفعها لوزن 90 كجم.
وفي النتر والمجموع فازت الجورجية ناتيا بالذهبيتين؛ برفع 117 كجم ورصيد 208 نقطة، والفضيتين للإيرانية إيكتا برفع 115 كجم ومجموع 205 نقطة، والبرونزيتين للروسية داريا ريكوف برفع 114 كجم ومجموع 201 نقطة.
وسلمت رئيسة لجنة المرأة عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لرفع الأثقال الأستاذة فوزية حوباني الميداليات للفائزات بالمراكز الثلاث الأولى.
20 شخص في الكادر الطبي للبطولة
يستقبل الفريق الطبي المتواجد في البطولة بالتعاون مع مستشفى الدكتور سليمان فقيه، ما يقارب خمس حالات علاجية يومياً؛ تتنوع بين الإصابات بالشد العضلي والاجهاد البدني ومعالجة الجروح وعدد نادر من حالات النزيف.
ويتواجد الفريق والمكون من 4 أشخاص يومياً ويبلغ عددهم الكلي حوالي 20 أخصائي طب طوارئ تواجدوا طوال أيام البطولة، لمدة عشر ساعات يومياً داخل المنافسات، إضافة إلى ذلك توجد فرقة طبية كذلك مكونه من شخصين متواجدة في مقر إقامة اللاعبين خارج أوقات المنافسة على مدى اليوم.
فوزية حوباني: ناشئات رفع الأثقال صنعن تاريخ مشرّف
اكدت فوزية حوباني رئيسة لجنة المرأة، عضو الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، وأمين عام اللجنة التنظيمية لرفع الأثقال بدول الخليج، إعجابها بمستوى اللاعبات السعوديات الثلاث المشاركات في بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال تحت ١٧ عام وهن رفيف مطلق، ذكرى خرمي، وليان القرشي.
وقالت حوباني أن لاعبات المنتخب السعودي لرفع الأثقال مثلن الوطن في البطولة خير تمثيل وقدمن مستوى أدائي مشرّف، وعلى الرغم من صغر أعمارهن إلا أن بمشاركتهن ضمن كل هذه الوفود العالمية صنعن تاريخ لمن يأتي بعدهن من الجيل القادم وكنّ خير مثال للمرأة السعودية.
وأضافت: “لا شك بأن مستويات اللاعبات المشاركات من دول العالم تفوق مستويات اللاعبات السعوديات، وهذا يعود إلى أن دول العالم سابقة بمراحل في خوض المنافسات الرياضية وتمتلك لاعباتهن خبرات رياضية أكبر”، مشيدة بالثقة والثبات والعزيمة التي قدمتها المتسابقات السعوديات على الرغم من قلة خبراتهن، مضيفة أن ذلك مؤشر قوي يكشف عن لاعبات رفع أثقال قادمات بقوة في الأعوام المقبلة، وهذا ما يراهن عليه الاتحاد السعودي لرفع الأثقال وسيراه الجميع في المنافسات القادمة محليًا وإقليميًا وعالميًا.
المهلهل : نسخة السعودية هي الأفضل على الاطلاق
أكد المهندس خالد المهلهل عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي لرفع الأثقال رئيس الاتحاد الافريقي أن السعودية نجحت بالعشرة في تنظيم وتقديم نسخة تليق باسم وسمعة المملكة رياضياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى