المحليات

أمانة مكة تؤهل منسوبيها للقيادة وتكافح 12 ألف بؤرة للبعوض .. و”القويحص” يرعى ورشة تشغيل الأنفاق

عاطف هوساوي/ مكة المكرمة

رعى معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص “اليوم” ورشة عملٍ بعنوان “التطورات في تشغيل الأنفاق وصيانتها وإعادة تأهيلها في مدينة مكة المكرمة مقارنةً بالمعايير العالمية” وذلك بالمركز الحضري بحي العكيشية بمكة المكرمة.

والقى “معاليه” – خلال الورشة – كلمةً بيَّن فيها أهمية شبكة الأنفاق الموجودة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والطرق الدائرية والرئيسة، وإسهامها في انسيابية التنقلات المرورية وحركة سير المركبات خلال المواسم، مؤكداً حرص الأمانة على تشغيل شبكات الأنفاق وصيانتها وفق أعلى معايير الجودة وتفقُّد عناصرها، وتجهيزاتها الإلكترونية وأنظمة السلامة المدنية وأجهزة المراقبة.

وأشار “معاليه” إلى إبرام العديد من المشاريع الخاصة بصيانة وتشغيل شبكات الأنفاق مع عددٍ من الشركات الوطنية المتخصصة؛ من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار وضيوف أم القرى، انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على تهيئة كل الأوضاع الكفيلة براحة وطمأنينة ضيوف الرحمن في كل الأوقات، ولتحقيق أعلى مستوى من الخدمات البلدية.

وتناولت الورشة محاور؛ تنظيم وضبط أعمال الإنشاء في محيط الأنفاق بمكة المكرمة، وبرامج التشغيل والصيانة الحالية بالأنفاق، واستراتيجية الصيانة المُثلى من حيث المخاطر والتكلفة لأنظمة الأنفاق.

 12 ألف بؤرة للبعوض

تواصل أمانة العاصمة المقدسة ممثلةً في الإدارة العامة للإصحاح البيئي أعمال مكافحة الحشرات وآفات الصحة العامة بمواقع متفرِّقة في مكة المكرمة، وذلك في إطار جهود الأمانة الرامية لتحسين مستوى الإصحاح البيئي والارتقاء بالخدمات، والقضاء على أماكن توالد البعوض والحشرات والقوارض.

وأوضحت الأمانة انه تم رصد واستكشاف أكثر من 12 ألف موقعاً بالعاصمة المقدسة خلال الفترة من 1-10-2021م حتى 26-10-2021م ورش المواقع بالمبيدات المناسبة من خِلال فرق عمل متخصصة وأجهزة حديثة وفعالة وسيارات تحمل أجهزة رش ضبابي، سائل، ورذاذ، إضافةً إلى سيارات تحمل الطعوم السامة للحشرات واليرقات.

وأشارت الأمانة إلى استهداف جميع الأحياء السكنية والشوارع والميادين بمكة المكرمة، حيث تم تغطية 944 مبنىً تحت الإنشاء، و185 موقعاً مهجوراً، و11297 حاوية نفايات، و212 منهلاً لتصريف المياه، إضافةً إلى 6 مسالخ، مؤكدةً تعزيز عمليات المسح الميداني والمتابعة المستمرة للبلاغات ومعالجة الملاحظات أولاً بأول وتنفيذ مختلف الخدمات البلدية.

تأهيل منسوبيها للأعمال القيادية

أنهت أمانة العاصمة المقدسة ممثلةً في الإدارة العامة للموارد البشرية بالتعاون مع أكاديمية “بروجاكس” برنامجاً تدريبياً بعنوان ” تفعيل الأداء الأمثل للقادة والمدراء” بمشاركة 59 متدرباً من منسوبي الأمانة، وذلك بالمركز الحضري بحي العكيشية بمكة المكرمة، لمدة 5 أيام.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية المهارات القيادية وصقل المعارف والخبرات الإدارية وتعزيز التواصل الفعَّال والعمل بروح الفريق الواحد وتعزيز المهارات الإبداعية وتأهيل القياديين لممارسة العمل القيادي بمفهومة المعاصر.

وتسعى الأمانة إلى تكثيف الدورات التدريبية لزيادة كفاءة ومهارة الموظفين في مجالات أعمالهم المختلفة وتزويد المشاركين بأساليب الإدارة الحديثة ومجالات تطبيقاتها، ليكونوا قادرين على توقع وحل جميع المشاكل والعقبات التي قد تواجههم أثناء أعمالهم القيادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى