المحليات

أمانة العاصمة المقدسة تستحدث مختبرات متنقلة للسلامة الغذائية وتواصل معالجة الظواهر السلبية

عاطف هوساوي/ مكة المكرمة

أبرمت أمانة العاصمة المقدسة عقداً لتأمين مختبرات متنقلة للسلامة الغذائية بمكة المكرمة مع احدى المؤسسات الوطنية المختصة في التجهيزات الطبية والعلمية بمبلغ 999.350 ريالًا ، وذلك في إطار حرص الأمانة على توظيف التقنيات الحديثة وتعزيز الأمن الغذائي المستدام.

وأوضح مدير مختبر السلامة الغذائية بالأمانة خالد الذبياني انه سوف يتم تنفيذ جولات رقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية المختلفة لإجراء الفحوصات السريعة عليها وسحب العينات لفحصها في المختبرات المتنقلة التي تعمل على فحص العينات المسحوبة من الأسواق والمطاعم بشكلٍ فوري وإجراء أعمال الرقابة الصحية من خلال أقسامها المختلفة.

وأضاف “الذبياني” ان المختبرات المتنقلة ستشكل دافعاً كبيراً في تعزيز منظومة سلامة الأغذية بالعاصمة المقدسة، والاستف…

من ناحية أخرى نفَّذت وكالة البلديات ممثلةً في بلدية العزيزية الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة 237 جولة ميدانية لإزالة التشوهات البصرية وتحسين المشهد الحضري ومعالجة الظواهر السلبية ضمن نطاقها الإشرافي.

وأوضحت البلدية أن الجولات الميدانية أسفرت عن رفع 7 أطنان من مخلفات البناء في عددٍ من المواقع، وإزالة 47 حاجزاً خرسانياً مشوهاً للمظهر العام، إضافةً إلى مصادرة 57 كجم من الفواكه المعروضة من قبل الباعة الجائلين المخالفين المتواجدين في الساحات العامة، حيث تم تسليمها لجمعية حفظ النعمة بعد التأكد من سلامتها وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المخالفين.

من جانب آخر صادرت بلدية المسفلة الفرعية 4 أطنان من الخضروات المتنوعة مجهولة المصدر معروضة للبيع عبر الباعة الجائلين بطُرق غير صحية ومخالفة، وجرى تسليم الصالح منها بعد التأكد من سلامتها لجمعية حفظ النعمة وإتلاف الفاسد منها وغير الصالح للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملاتها الميدانية على الباعة المتجولين في حي الرصيفة والنكاسة للحفاظ على الصحة العامة، بمشاركة الإدارة العامة للنظافة وأفراد من الضبط الإداري بشرطة العاصمة المقدسة.

وفي السياق ذاته؛ واصلت بلدية العتيبية الفرعية حملاتها الميدانية على الباعة المتجولين ضمن نطاقها الاشرافي، وأسفرت الحملات عن مصادرة 1322 كجم من الخضروات والفواكه، وجرى تسليمها بعد التأكد من صلاحيتها وسلامتها لجمعية إكرام لحفظ الطعام وإتلاف الفاسد منها وغير الصالح للاستهلاك الآدمي.

وأكَّدت الأمانة أنها تعمل جاهدة على معالجة التشوه البصري وتسعى لتعزيز الوعي والسلوك الحضاري وحماية المرافق والطرق العامة ومواصلة معالجة الظواهر السلبية والتأكد من سلامة الغذاء، ودعت المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفة تؤثر على المجتمع وسلامته عبر رقم البلاغات الموحد 940.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى