المقالاتالمقالات

أعلام من بيش .. المقدم محمد النهاري

د . ضيف الله مهدي

المقدم / محمد بن منصور نهاري يرحمه الله ..
يمتد به النسب الكريم حتى زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم وثبت محبتهم في قلوب المحسنين والصالحين وعباد الله المتقين .
هذا الرجل الكريم لم أقابله في حياته ولكن سمعته كثيرا فهو من الحادين ( المطرقين ) الرائعين ، يمتلك صوتا عذبا رخيما وهو شاعر ، ألتحق بالجيش العربي السعودي وترقى حتى وصل رتبة مقدم أو أعلى .
في عام ١٣٩٧هـ أحتفل أهل بيش بعودة الملك خالد يرحمه الله من رحلته العلاجية ومن ضمن فقرات الحفل كانت فقرة للشاعر محمد بن منصور نهاري الذي سرى يطرق وسرى صوته يدوي في جنبات بيش حتى أطرب الجميع وهاج ، رأيته تلك الليلة رجل ضخم طويل وسيم جميل ، كالبدر إذا اكتمل . المقدم محمد أنجب عددا من الأبناء أعرف منهم سلطان وَعَبَد الرحمن الذي كان مديرا لمدرسة الشريعة الإبتدائية.
يقول الأستاذ أحمد شاوش : ” * المقدم / محمد بن منصور النهاري – رحمه الله – عرفته عن طريق الأخ / جابر أحمد نهاري
فتح لنا بيته أثناء تقديمنا لكلية التربية في أبها ، كان نروح نسجل و نروح عنده ، كان مضيافا – رحمه الله – و وقف معنا حتى تمت كل اجراءات التسجيل بالكلية . عند وفاته ، عمل له ( صيوان ) عزاء كببر على حساب القيادة العسكرية ( تكريما ) له وحضره قائد المنطقة العسكرية وجمع غفير من الضباط الكبار و العسكر ، وقد حضرت عزاءه في خميس مشيط و رأيت ذالك بنفسي ، رحم الله المقدم محمد منصور النهاري ذا الصوت العذب في ( الطارق ).
من شعره ، الذي سمعته
( الصيد يوم ( ريا ) المصيد كان ( اعزى )
ون ( ميل ) الوادي جرى له و جا ( حيد.)
مالك ايا قلب ( النهاري ) كان ( اعزه )
من صحبة اللي مخلف ( جاحد )
هذا هو ابن زين العابدين وحفيد أمير المؤمنين قدمته باختصار شديد . رحمه الله رحمة واسعة وجعل الفردوس الأعلى من الجنة نزله ورضي عنه وأرضاه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى