المقالاتالمقالات

أعلام من بيش .. الشيخ عبده نهاري يرحمه الله

د . ضيف الله مهدي

الشيخ عبده بن أحمد بن منصور النهاري يرحمه الله .. شيخ قبيلة النهارية في بيش سابقا .. يمتد به النسب الكريم حتى الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الخليفة الراشدي الرابع رضي الله وكرم الله وجهه .
ولد في محافظة بيش عام ١٣٦٣هـ ، توفي والده وهو ابن ثلاث سنوات وعاش يتيم الأب ، وتولى تربيته عمه محمد بن منصور النهاري واحسن تربيته .
بدأ دراسته الابتدائية في بيش وبعدها انتقل الى الطائف واكمل دراسته هناك ثم التحق بالخدمة العسكرية لخدمة وطنه وخدم في الجيش العربي السعودي ، وشارك في حرب رمضان عام ١٤٩٣هـ ، ضد العدو الصهيونى وكان في سوريا على الجولان مع القوات السعودية المساندة لإخواننا في سوريا ، وانتهت الحرب بانتصار المسلمين العرب بقيادة الرئيس المصري الراحل أنور السادات ، ودعم لا محدود من الملك فيصل يرحمهما الله تعالى . وكذلك دول المواجهة ، الأردن وسوريا ، كما ساندت دول أخرى كالعراق وليبيا والمغرب ودول الخليج .
وواصل المسيرة في خدمة وطنه وبعد خدمة مشرفة في الجيش العربي السعودي قرر إنهاء خدماته ..
ثم قرر خدمة الوطن في مجال آخر والتحق بالمحكمة الشرعية بمحافظة بيش وكان قاضيها آنذاك الشيخ جبريل حكمي يرحمه الله واستمر في الخدمة سنوات طويلة حتى عام ١٤٢٣هـ . وخلال خدمته المدنية تولى منصب عريفة لقبيلة النهارية وكان يرى نفسه أبا واخا لكل فرد من أفراد القبيلة وعامل الجميع بأرقى الأخلاق وكان حسن السيرة مع الجميع ولذلك كسب قلوب الجميع ونال محبتهم .
ثم هاجمه المرض ، ولَم يهمله ووافته المنية رحمه الله رحمة واسعة عام ١٤٣٧هـ ، بعد سنوات من العطاء والتضحية والجود بما حباه الله من مال وجاه .. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الله في الفردوس الأعلى من الجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى